سياسة

لقاء نواب التغيير والسيادة هل يعوّل عليه؟

في اللقاء التنسيقي الأوّل الذّي جمع عدد من الكتل السيادية والتغييرية لتعزيز العمل المشترك بينها، جمعَ تحت قبة البرلمان 16 نائباً، 6 منهم من كتلة نواب التغيير وآخرون من الكتل المُحدثة “تجدد” و”وطن الإنسان” المستقلين و”الكتائب اللبنانية”، بعدما انضووا جميعاً تحت شعار المعارضة للمنظومة التي خاضوا الانتخابات في مواجهتها.

الاجتماع، الذي لا يحمل الكثير من الإطارات الجدية لتشكيل جبهة سياسية يُعوّل عليها، حضرها بعض النواب التغييريون إلى جانب نواب تعلّقوا بالجبهة “السيادية”،  فيما بدا لافتاً غياب جميع السيدات: بولا يعقوبيان، نجاة عون صليبا، حليمة قعقور وسينتيا زرازير.

ومن النواب المتغيّبين النائب ميشال الدويهي الذي رأى بكلام مختصر “المضمون أولا المشروع أولاً الخطة أولاً، ثمّ لا مانع من الكلام والتنسيق مع جميع الكتل”.

أما النائب ابراهيم منيمنة فكان أكثر وضوحاً بالقول “لم أشارك في اللقاء لأنني أؤمن أنه في العمل النيابي التلاقي مع أي طرف سياسي هو ضرورة لتحقيق مصالح الناس ضمن إطار الشفافية ووضوح الأهداف”.

بناء عليه، دعا منيمنة الزملاء النواب الملاقاة على صعيد برنامج إصلاحي سياسي اقتصادي منحاز للناس وليس لمصالح فئة ضيقة كما حصل في إقرار التعديلات المشوهة على قانون السرية المصرفية.

كما دعا الجميع أيضاً الى الالتزام بمواعيد الاستحقاقات الدستورية إن كان لجهة تأليف الحكومة أو لجهة الانتخابات الرئاسية التي سيكون لنا فيها مبادرة واضحة نحاول من خلالها لبننة الاستحقاق عبر رئيس وطني تغييري إصلاحي مدني مؤمن بالدولة وسيادتها وبالدستور”.

مصادر نيابية مطلعة، رأت أن اللقاء الذي عقد في جو معتم وحار بسبب غياب التيّار الكهربائي، اللقاء، سيتكرر في لقاءات أخرى قد تصبح دورية إذا ما كُتِبَ لها النجاح.

واتفق المجتمعون على أن تنظيم هذا اللقاء وتوسيع مروحته في الأسابيع المقبلة خصوصاً على عتبة دخول البلاد مدار الانتخابات الرئاسية مطلع أيلول المقبل.

ولفتت المصادر الى أن الدعوات الى اللقاء كانت تضم مجموعة كتلة نواب صيدا الثلاثة فاعتذر احدهم لأسباب عملية.

ودعا آخرون الى مزيد من المشاورات قبل اللقاء، على حد ما نقل عن النائب عبد الرحمن البزري، فيما اعتذر النائب غسان سكاف لأسباب مهنية.

ولفتت المصادر لـ”أحوال” أن المجتمعين لم يخوضوا تفاصيل خطة عملهم ولم يتطرّقوا إلى إسم مرشح معيّن لرئاسة الجمهورية.

وتمَّ الاتفاق على ضرورة وضع آلية عمل للبحث في كل ما سيطرح على جدول أعمال جلسات مجلس النواب واجتماعات اللجان النيابية قبل الوصول الى الاستحقاق الرئاسي.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى