صحة

البرفسور رائف رضا: موجة سادسة أوميكرون BA5 دخل لبنان بكثرة

كشف رئيس التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني وممثل الرابطة الطبية الاوروبية الشرق اوسطية الدولية في لبنان البرفسور رائف رضا عن دخول لبنان في الموجة السادسة من متحور الكورونا أوميكرون BA5 وهذا النوع مصدره أميركا وأوروبا مع العلم أن أكثر دول العالم اصابة به هي أميركا وفرنسا وإيطاليا بنسبه 50%، وأن عدد الوفيات أسبوعياً يتعدى 9800″.

ورأى أن لبنان قد دخله هذا النوع من أوميكرون BA5 عبر المطار نتيجه “السياحة الواعدة”، وعدم الزامية إجراء فحص PCR على المطار وتتبع الحالات خاصة أن هذا النوع من الكورونا يحتاج إلى PCR الجيني لكشفه وهو ليس متواجداً في كل المختبرات، وله علامات صعوبة في التركيز مع القلق، وهو معد في خلال ثوان، حيث يصيب عشرة أشخاص على الأقل باحتكاكهم مع شخص مصاب.

مع التذكير أن عدد الحالات التي تصدر عن وزارة الصحة لا تشمل كل الحالات والأعداد مضروبة بعشرة إذا أجريت لها فحص PCR.

وذكر أن المناعة المجتمعية لم تتعد 43% في حين دول أميركا وأوروبا تعدت المناعه المجتمعيه 85% وهي تعاني من ازدياد الحالات والوفيات أسبوعياً والرجوع إلى الوقاية والكمامة’ والتباعد الجسدي والتشدد في المرافق العامة المعدومة عندنا”.

وطالب رضا وزارة الصحة بتحديد المختبرات القادرة على إجرائه، و”لتتكرم وزاره الصحة بإجراء فحصPCR مجاناً لمن ليس لديهم طاقة مادية مع فرض الكمامة والوقاية خاصة بهذه الايام لحصر الحالات ومراقبتها ومراقبته الوافدين عبر المطار وإلا تحديد عدد الرحلات اليومية، وإلا الاقفال”.

ولهذا أمام هذا الوضع السيء تساءل رضا “هل السياحة اهم من صحة الانسان، بالإضافه لمصلحة من لا تفرض الدولة الرجوع الى الزامية الكمامة والتباعد الجسدي والوقايه والتحذير من التجمعات والمناسبات والمقاهي والأراكيل في الأماكن المغلقة كما أننا نطالب المواطنين بأخذ الجرعة الرابعة من اللقاح والوقاية خاصة من لديهم أمراض مزمنة وكذلك للأعمار فوق الستين حتى لا نقع في المحظور نتيجه صعوبة الاستشفاء والطبابة خاصة في هذه الظروف الاقتصادية المدمرة، والشعب في واد والدول في واد آخر حيث لا ينفع الندم”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى