مجتمع

أمين معلوف أميناً عاماً دائماً للأكاديمية الفرنسية

فاز الكاتب الفرنسي أمين معلوف بمنصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية العريقة، بعد التصويت الذي جرى ظهر الخميس.

وأمين معلوف (74 عاماً) كاتب فرنسي من أصل لبناني، حائز جائزة غونكور العام 1993 عن روايته “صخرة طانيوس”، وكان مرشحاً معلناً منذ فترة. وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات.

وحظيت شخصية معلوف بالإجماع تقريباً، فهو منخرط جداً في أنشطة المؤسسة التي انضم إليها العام 2011، وله أفضلية في أمور عديدة، أبرزها أن حيازته منصب أمين سر دائم للأكاديمية كان ليحظى بتقدير سلفه الراحلة إيلين كارير دانكوس.

ويدير الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية، هذه المؤسسة المُدافعة عن اللغة الفرنسية وتطويرها. ولم يشغل المنصب منذ العام 1634 سوى 32 شخصاً.

وتتمثل إحدى مهام الأمين العام الدائم المقبل، في ضمان الاستدامة المالية للأكاديمية التي يشير تقرير أصدره العام 2021 ديوان المحاسبة ويُعنى معهد فرنسا به، إلى أنها غير مضمونة. ومن بين المهام الأخرى، السعي إلى استقطاب مرشحين ذوي قيمة كبيرة. فإيلين كارير دانكوس لم تنجح دائماً في محاولاتها تشجيع أو تأييد ترشيحات كتّاب أصغر سناً يحظون بشعبية، إذ لم يستجب ميشيل ويلبيك لدعواتها غير المباشرة، فيما استُبعد كتّاب من أمثال فريديريك بيغبيديه وبونوا دوتورتر.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى