سياسة

العدو يرفض ملاحظات لبنان على مسوّدة الترسيم: لن تستمر بالمفاوضات إذا!

أفادت وسائل إعلام العدو بأنّ رئيس الورزاء الإسرائيلي، يائير لبيد، رفض ملاحظات لبنان بشأن الاتفاق.

وفي أول ردّ إسرائيلي رسمي على الردّ اللبناني حول مقترحات اتفاق الترسيم البحري، نقل مسؤول إسرائيلي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد “رفضه طلبات لبنان” لمراجعة اتفاق ترسيم الحدود البحرية، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، عبر المبعوث آموس هوكشتاين.
وقالت “القناة 12” الإسرائيلية إنّ “إسرائيل تسلّمت ملاحظات لبنان حول الاتفاق، وأن رئيس الوزراء اطّلع على تفاصيل التغييرات الجديدة التي تطالب بيروت بتعديلها”، مشيرةً إلى أنّه”أوعز لطاقم المفاوضات برفض المطالب”.

من جهة أخرى، نقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنّ “لبيد أوضح أن إسرائيل لن تفرّط بمصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل من الأشكال حتى إن كان ذلك يعني أن لا اتفاق في المدى المنظور”.

وسلّم لبنان الإثنين تعديلاته على الاتفاق إلى الجانب الأميركي، بعد اجتماعات تقنية ورئاسية متتالية في قصر بعبدا، بحثت العرض الأميركي الأخير على اتفاق الترسيم مع إسرائيل.

وأكد المسؤول الإسرائيلي أنّ “إسرائيل لن تستمر في المفاوضات إذا هدَّد (حزب الله) أو أي طرف آخر منصة التنقيب عن الغاز في حقل كاريش”.

من جهته، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أنّ “اتفاق الترسيم البحري مع لبنان سيضرّ بمصالح إيران”، مؤكداً أنّه إذا استهدف “حزب الله” بنيتنا التحتية فـ”سيدفع لبنان ثمناً باهظاً”.

من حهته، أكّد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب، في تصريح الثلثاء، أنّ “لبنان لن يدفع قرشاً من حصّته في حقل قانا لإسرائيل وهذا من صلب الاتفاق”، متوقّعاً أن يتمّ الاتفاق على ترسيم الحدود “بعد 15 يوماً”.

وفي السياق، أعلن مسؤول إسرائيلي بارز أنّ كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية سيجتمعون اليوم لبحث مسوّدة اتفاق الترسيم البحري مع لبنان إلّا أنّهم لن يجروا تصويتاً نهائيّاً عليه.

وقال نائب وزير الخارجية إيدان رول إنّ مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الذي يُعنَى بالموافقة على الشؤون الاستراتيجية الرئيسية، سيعقد اجتماعاً في الرابعة مساء (1300 بتوقيت غرينتش) لمناقشة المسودة.

وقال رول لتلفزيون “واي نت” إنّه “سيتم عرض النقاط الرئيسية في الاتفاق والأمور التي ندعمها على (المجلس)”.

لكنه أشار إلى أنّ إسرائيل لا تعتبر الاتفاق نهائيّاً، وأوضح أنّه “لا تزال هناك تحفّظات… الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني، ثم على مجلس الوزراء (بتشكيلته الكاملة)، ثم يُحال للكنيست”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى