منوعات

ميقاتي: الاتصالات مستمرّة لإيجاد حلّ.. ونأمل استئناف جلسات مجلس الوزراء

أكد رئيس مجلس الوزراء، نجيب ميقاتي، أن “الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية الخانقة تقتضي من الجميع التعاون في سبيل تفعيل عمل الحكومة للقيام بالمعالجات المطلوبة، والتعاون مع المجلس النيابي لإقرار الخطوات الأساسية في إطار التعاون مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وسائر الهيئات الدولية المختصة”.

ومن السراي الحكومي، لفت ميقاتي إلى أن “الاجتماعات الوزارية وورش العمل قائمة لإنجاز الملفات المطلوبة وتسيير عجلة الإدارة ووضع الامور على سكة المعالجة الصحيحة، لكن الأساس يبقى في معاودة جلسات مجلس الوزراء بدءا بالخطوات المطلوبة لحل الخلاف المستجد مع دول الخليج”.

وإذ شدد على “أن الاتصالات مستمرة لايجاد حل يعتمد الاسس الدستورية والقانونية”، أمل ميقاتي في “أن يصار الى إستئناف جلسات مجلس الوزراء في اسرع وقت، وأن يقتنع الجميع بأن الحوار كفيل وحده بحل الخلافات والاشكالات، بعيدًا عن رفع السقوف، خصوصًا أن ما يعاني منه اللبنانيون من أزمات ينبغي أن تتجند كل الطاقات لمعالجته”.

واعتبر رئيس مجلس الوزراء أن “النهوض الاقتصادي في البلاد ليس مسؤولية فرد أو افراد او حكومة لوحدها، بل هو مسؤولية وطنية شاملة يجب أن يتعاون الجميع في تحملها”، مشددًا على أن “الاستقرار السياسي والتعاون بين مختلف المكونات الوطنية أمر أساسي، ويوازي بأهميته المعالجات والخطط الاقتصادية “.

هذا وكرر أن “لا حلّ أمامنا إلا الثقة بلبنان وبنظامه الاقتصادي وعمل مؤسساته وقطاعاته الانتاجية، فهي مفتاح الحل لمعاودة النهوض من جديد وتحقيق النمو الاقتصادي تدريجيًا”، مشيرًا إلى أن “مثل هذه الثقة لا تتوافر إلا من خلال تعاون الجميع للحفاظ على مقومات الدولة ومؤسساتها أمنيًا وسياسياً، على أن يكون القانون والقضاء فيها هما الصدارة والمرجعية”، كما رأى أن “المعالجات الظرفية يمكن أن توفر بعض الحلول، لكنها لا تؤمن الحل الشامل المطلوب”.

ولفت ميقاتي إلى أن “الأزمات التي نمرّ بها لن نجد لها مخرجًا إلا من خلال الحوار الصادق والمسؤول، بهدف إبراز القواسم المشتركة التي تجمع ابناء هذا الوطن بروح توافقية أرساها اتفاق الطائف، وهي تعزز الشراكة الوطنية بعيدًا عن الاستئثار أو الهيمنة أو التسلط”، مشددًا على أن “هذه الروح هي التي تعطي الاولوية للمحافظة على وطننا وكياننا ووحدتنا الوطنية، وتعالج الاوضاع الصعبة التي نمر بها، وتسقط محاولات ازكاء الفتنة التي شهدناها اخيرا وتم وأدها بوعي وحكمة “.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى