صحة

لقاحات مزيّفة… تطعيم 2500 مواطن بالماء المالح في هذه البلاد

كشفت السلطات الهندية أنّ آلاف المواطنين وقعوا فريسة عملية احتيال واسعة النطاق، لبيع لقاحات مزيّفة لفيروس كورونا في البلاد. وقد تم القبض على أطباء وعاملين لتورّطهم بالجريمة.

وقال فيشال ثاكور، أحد كبار المسؤولين في إدارة شرطة مومباي، إنّ ما لا يقل عن 12 حملة تطعيم مزيّفة أُقيمت بالقرب من مومباي، تحديداً في أحد المراكز المالية في ولاية ماهاراشترا الغربية في البلاد.

وأوضح المسؤول أنّهم “كانوا يستخدمون المياه المالحة ويحقنونها، كما أقاموا معسكرات تطعيم وهمية”. وقال إنّ ما يقدّر بنحو 2500 شخص تم إعطاؤهم طلقات وهمية. فيما فرض المنظمون رسومًا على ضحاياهم مقابل الجرعات، حيث حصلوا على 28000 دولار في المجموع.

وأضاف المسؤول في إدارة شرطة مومباي: “لقد اعتقلنا الأطباء الذين كانوا يستخدمون مستشفى ينتج شهادات وقوارير ومحاقن مزورة”.

حتى الآن، تم القبض على 14 شخصًا للاشتباه بهم في الغش، ومحاولات القتل العمد، والتآمر الإجرامي، وتهم أخرى. وقال ثاكور إنّ المزيد من الاعتقالات قد تأتي مع استمرار الشرطة في التحقيق مع أشخاص آخرين متورطين في عملية الاحتيال.

تعرّضت الهند لموجة ثانية من فيروس كورونا بين أبريل / نيسان وأوائل يونيو / حزيران، والتي أصابت الملايين وأودت بحياة عشرات الآلاف في جميع أنحاء البلاد.

بعد بلوغ الذروة في مايو/أيار، تراجعت الحالات اليومية ببطء، مما خفف الضغط على النظام الطبي المتعثر، وسمح للسلطات بتكثيف برنامج التطعيم خلال فترة تعافي البلاد.

أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي في يونيو/ حزيران، عن حملة لقاح مركزية، حيث تقدم الحكومة المركزية نسبة كبيرة من الجرعات إلى الولايات مجانًا. وقال مودي بعد فترة وجيزة، نفذت البلاد رقماً قياسياً بلغ 8 ملايين طلقة في اليوم- وهي علامة “مبهجة” على تسارع البرنامج.

حتى الآن، تم تطعيم أكثر من 62 مليون شخص- حوالي 4.5 ٪ من سكان البلاد – بشكل كامل، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

هذا، وجرت حملات التطعيم الوهمية بين أواخر مايو وأوائل يونيو، وفقًا لشبكة CNN-News. وبدأت السلطات التحقيق بعد أن بلّغ بعض ضحايا الاحتيال عن ذلك.

أحوال

ترجمة عن  CNN

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى