سياسة

مجلس الوزراء أقرّ منصة “بلومبرغ”.. وجلستان الأسبوع المقبل

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء قبل ظهر اليوم الخميس 7/9/2023، في السرايا الحكومية، شارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: الإعلام زياد المكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة العامة فراس الأبيض، السياحة وليد نصار، البيئة ناصر ياسين، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حميه، المهجرين عصام شرف الدين.

كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

وفي ختام الجلسة أذاع وزير الاعلام المقررات، فقال:” في مستهل الجلسة، تحدث ميقاتي فقال: كلنا أمل أن يكتمل عقد المؤسسات الدستورية ويتم انتخاب رئيس للجمهورية، لأن لبنان الصيغة والكيان، لا تستوي العدالة السياسية فيه إلاّ بتكامل مكوّناته الوطنية”.

وتابع “أؤكد باسمي وباسم الحكومة أولوية الاسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية. كما نعرب عن تأييد الدعوة إلى الحوار البرلماني وتشجيع تلاقي القوى السياسية للتشاور والبحث الجاد الذي يفضي إلى الإسراع في انتخاب رئيس. كما نشكر الأخوة العرب واللجنة الخماسية والدول الصديقة لسعيهم الدائم إلى مساعدة لبنان للخروج من أزماته السياسية والاقتصادية”.

وأردف: “هناك ملفات اقتصادية واجتماعية صعبة جدًا، أهمها تفلّت أسعار السلع والمواد والخدمات والأقساط الجامعية والمدرسية وفواتير الاستشفاء وأسعار التأمين والحاجات الأساسية. الحكومة مسؤولة عن الأمن الاقتصادي والصحي والغذائي، وأدعو الوزارات والجهات المعنية إلى مراقبة الأسعار وحماية المواطنين من أخطار الجشع وإنزال العقوبات بالمخالفين الذين يبتزون الناس ويستنزفون قدراتهم”.

وذكر أنه “مع بدء العام الدراسي، فإننا نتابع صرخة الأهالي من غلاء الأقساط في المدارس وإرغامهم على الدفع بالدولار بنسب متفاوتة لا معايير واضحة لها. وقد تواصلت مع معالي وزير التربية، الغائب عن جلسة اليوم، لطلب التشدد في هذا المجال، وإلزام المدارس الخاصة بأخذ الواقع الاقتصادي الراهن بالاعتبار لدى زيادة الأقساط. إضافة إلى ذلك، هناك اقتراح بزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية، ستعرض علينا خلال بحث مشروع قانون الموازنة، وسيصار إلى درسها بشكل يخفف الأعباء عن الأهل ويمكنهم من ارسال أولادهم إلى المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية”.

وأشار إلى أن “ما يشغل بالنا هو الدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية. وما يبعث على القلق أن أكثرية النازحبن الجدد من فئة الشباب. الجيش والقوى الأمنية يجهدون مشكورين لمنع قوافل النزوح غير المبرر، والذي يهدد استقلاليتنا الكيانية ويفرض خللًا حادًا يضرب، بقصد أو بغير قصد تركيبة الواقع اللبناني”.

وأضاف “نحن سندرس هذا الملف في جلسة اليوم لتحديد الخطوات المطلوبة، ومنها عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل بمشاركة قائد الجيش وقادة الأجهزة الأمنية لأنّ المسؤولية جماعية وتتطلب تعاون الجميع. وأيضًا، وبناء لاقتراح وزير الأشغال العامة والنقل، سنعقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل لبحث الوضع في مطار بيروت وفتح مطار القليعات”.

بعد ذلك درس مجلس الوزراء جدول الأعمال وأبرز البنود التي أُقرّت:
– عرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتقرير المرفوع من قبل لجنة دراسة موضوع بدلات إيجار الأبنية الحكومية المستأجرة لصالح الدولة المشكلة بموجب القرار رقم 58/2023 تاريخ 8/5/2023.
– عرض وزير المهجرين لبعض المسائل والمواضيع المتعلقة بضبط الحدود ومكافحة التسلل غير الشرعي للنازحين السوريين، على أن يتم الاتفاق على جلسة خاصة لهذه الغاية.

– طلب وزارة الطاقة والمياه الموافقة على تجديد مضمون الاتفاقية بين الطرفين العراقي واللبناني لتجهيز الجمهورية اللبنانية بكمية أخرى من مادة النفط الأسود بمقدار (1,5) مليون طن متري وفقًا للآلية المعمول بها سابقًا والتي سيتم مبادلتها بمادتي الغاز أويل و/أو الفيول أويل بنوعيه (A) و(B) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

وتقرر أن تُخصص وزارة الاتصالات بكمية قدرها 20 ألف طن سنويًّا.

– طلب الموافقة على تعيين خفراء جمركيين متمرنين في ملاك الضابطة الجمركية لتسوية أوضاعهم تنفيذًا لقرار مجلس شورى الدولة رقم 457/2022 ــــ 2023.

– طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على ملء المراكز الشاغرة في ملاك مصلحة الملاحة الجوية من الناجحين في المباراة التي أعلن عنها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 4 تاريخ 6/10/2016 وأُعلنت نتائجها بتاريخ 22/8/2017 ووافق عليها مجلس الخدمة المدنية بموجب قراره رقم 269 تاريخ 27/3/2018.

– مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين الحد الأدنى للتعويض الموقت الذي يتقاضاه المتقاعدون في جميع الأسلاك والذين يستفيدون من معاش تقاعدي والمنصوص عنه في الفقرة (3) من المادة الأولى من المرسوم رقم 11227 تاريخ 18/4/2023 (إعطاء تعويض موقت لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي).

– عرض وزارة المالية آلية لسداد المبالغ المتوجبة للشركة الملتزمة رد الضريبة على القيمة المضافة للسائح.

– عرض وزارة المالية موضوع اعتماد منصة شركة Bloomberg للتداول والأسواق المالية.
ولم يوافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المالية الموافقة على منح مكلفين تخفيضًا للغرامات ضمن السقوف المحددة قانونًا. (مؤجل من جلسة 17/08/2023)

-كذلك أقر مجلس الوزراء من خارج جدول الأعمال 91 مرسومًا باستعادة الجنسية اللبنانية بموجب” قانون استعادة الجنسية”.

وردًّا على سؤال بشأن إقرار مجلس الوزراء منصة “بلومبرغ”، قال الوزير المكاري: “نعم، لقد تم إقرار المنصة”.

وردًا على سؤال آخر عن اتخاذ مجلس الوزراء خطوات عملية في موضوع النزوح السوري، قال: “أكيد وستكون هناك جلسة لمجلس الوزراء تخصص لهذا الأمر وستحضرها القيادات الأمنية. كما أبدى وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار استعداده لحضورها”.

وعن خطوة عرض “منصة “بلومبرغ” على مجلس الوزراء وهل هي مطلوبة من المجتمع الدولي أعلن:” ليست مطلوبة من المجتمع الدولي بل هي ستحل محل “منصة صيرفة” ويجب أن تمر في مجلس الوزراء”.

وعن موضوع النازحين ومصير اللجنة التي ستزور سوريا، قال مكاري: “سيُبحث هذا الأمر في الجلسة المقبلة لأنه يجب أن يكون هناك لجنة لتقوم بزيارة سوريا”.

وعن المبلغ المالي الذي طلبه وزير الصحة لأدوية السرطان، قال: “سيؤمن بشكل أو بآخر، وقد حصل جدال في الجلسة بهذا الشأن”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى