fbpx
صحة

لجنة الصحة تابعت موضوع ارتفاع إصابات كورونا وفقدان الأدوية

إعلانات

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور وزير الصحة د. فراس أبيض، والنواب: قاسم هاشم، فادي علامة، بلال عبدالله، أمين شري ومحمد القرعاوي، كما حضر رئيس اللجنة التنفيذية للقاح كورونا د. عيد عازار، حيث جرى البحث في موضوع زيادة الإصابات بفيروس كورونا.

وإثر الجلسة، أشار عراجي إلى أن وزير الصحة أكد “ضرورة جهوزية المستشفيات إذا ارتفعت الاصابات بالكورونا، مضيفًا: “ونعرف ان معالي الوزير حاول خلال الفترة الماضية ان يرفع الجهوزية؛ هناك 913 سريرا منها 369 عناية، نسبة الاشغال كانت 76 بالمئة وهي نسبة عالية وتدعو للقلق، والمفروض ان تتشدد الاجراءات الوقائية لأنها تخفّف من نسبة الإصابات والدخول الى المستشفيات، حتى أن الملقّحين يجب ان يتخذوا الاجراءات الوقائية”.

من جهة أخرى، ذكر عراجي أنه “في السنة الماضية بعد فترة الاعياد، ارتفعت الاصابات والمعدل بين 1600 و1900 حالة، لا نريد ان نصل الى ما وصلنا اليه السنة الماضية”، مضيفًا: “تمنينا على معاليه وعلى كل الوزارات المعنية وعلى رأسهم وزارة السياحة وكذلك وزارة الداخلية ان تتشدد ويتم تطبيق التدابير الوقائية”.

أما في ما يتعلق باللقاحات، فقال: “لدينا عدد كاف من اللقاحات ووصل عدد الملقحين الى 150 الف الاسبوع الماضي وهذا رقم جيد، وعلينا ان نستمر هكذا ولا حجة لعدم التلقيح. لا نريد ان يحصل معنا كما حصل السنة الماضية لتفشي الاصابة بالكورونا، وليس لدينا القدرة ان نواجه الكورونا، واللقاحات موجودة”.

إلى ذلك، لفت عراجي إلى أنه تم التطرق الى موضوع الادوية، “هناك أدوية مفقودة وبعض الادوية المتعلقة بالامراض السرطانية او المستعصية هناك كمية قليلة منها؛ طلبنا من الوزير ان يتشدد مع شركات الادوية التي ليس لديها حجة بألا توزع الادوية في السوق، فالادوية ما تزال مفقودة ونريد ان تتوفر في أسرع وقت والمفروض ان يتدخل مجلس الوزراء”.

وفي الختام، شدد عراجي على ضرورة “ايجاد حل لتمويل القطاع الصحي، واتمنى على الناس ان تلتزم بالاجراءات في فترة الاعياد، وأقول ان لدينا نقصا في الجسم التمريضي، زهاء ألفي ممرض وممرضة تركوا عملهم في المستشفيات”.

الصور للزميل عباس سلمان.

Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: