منوعات

إيران أرسلت ردّها بشأن الاتفاق النووي إلى أميركا

صرّحت وزارة الخارجية الإيرانية أنّ طهران أرسلت ردّاً “بناءً” على اقتراحات أميركية تهدف إلى إحياء اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته بلاده مع قوى عالمية، لكن هذا خلف انطباعاً أقلّ إيجابية من الولايات المتحدة.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية نقلاً عن ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “النص الذي أرسلته إيران له أسلوب بناء يهدف لاختتام المفاوضات”.
لكن وزارة الخارجية الأميركية أعطت تقييماً مختلفا للأمر.
وقال متحدث باسم الوزارة “نؤكّد أننا تلقينا ردا من إيران عبر الاتحاد الأوروبي، ونحن ندرسه وسنرد عن طريق الاتحاد الأوروبي، لكنه الردّ للأسف ليس بناء”.
وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض “أغلقنا بعض الثغرات في الأسابيع الماضية، لكن البعض الآخر ما زال باقياً”.
وذكر تقرير هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أنّ ردّ إيران أرسل إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، المسؤول عن تنسيق المحادثات. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.
وبعد 16 شهراً من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن قال بوريل في الثامن من آب إنّ الاتحاد الأوروبي طرح عرضاً نهائيا لحلّ أزمة إحياء الاتفاق النووي.
وقال وزير الخارجية الإيراني يوم الأربعاء إنّ بلاده تريد ضمانات أقوى من واشنطن لإحياء اتفاق 2015 النووي، مضيفاً أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ينبغي أن تتخلى عن “تحقيقاتها ذات الدوافع السياسية” بخصوص عمل طهران النووي.
وبموجب اتفاق 2015 فرضت إيران قيوداً على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى