مجتمع

غزة  تقاوم العدّوين: “إسرائيل” و كورونا

قبل أسابيع فقط، كان النظام الصحي الضعيف في قطاع غزة يكافح مع موجة سريعة من حالات الإصابة بفيروس كورونا. وقامت السلطات الفلسطينية بإخلاء غرف العمليات بالمستشفى، وعلّقت الرعاية غير الضرورية، وأعادت توزيع الأطباء على المرضى الذين يعانون من صعوبة في التنفس؛ ثم بدأت قنابل العدو الإسرائيلي تتساقط على المواطنين في القطاع.

وأسفر القصف عن استشهاد  103 فلسطينيين، من بينهم 27 طفلاً، وإصابة 530 آخرين في القطاع. وقصفت الغارات الجوية “الاسرائيلية” الشقق ونسفت سيارات وهدمت مبان.

يعيد الأطباء الآن في جميع أنحاء الجيب الساحلي المزدحم تخصيص أسرّة وحدة العناية المركزة ويسارعون لمواكبة أزمة صحية مختلفة تمامًا: علاج الجروح الناجمة عن الانفجار والشظايا وتضميد الجروح وإجراء عمليات بتر الأطراف.

لم ينتظر الأقارب المفجوعون سيارات الإسعاف، وهرعوا بالجرحى بالسيارة أو سيرًا على الأقدام إلى مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في المنطقة. وسارع الأطباء المنهكون للتنقل من مريض إلى آخر، وقاموا بتضميد جروح الشظايا بشكل محموم لوقف النزيف. وتجمع آخرون في مشرحة المستشفى، في انتظار نقل الجثث لدفنها.

في مستشفى إندونيسيا في بلدة جباليا الشمالية، فاضت العيادة بعد سقوط القنابل في مكان قريب. كانت الدماء في كل مكان والضحايا ملقاة على أرضيات الممرات. احتشد الأقارب في غرفة الطوارئ، صارخين من أجل أحبائهم وشتموا “إسرائيل.”

وقال عبد اللطيف الحاج المسؤول بوزارة الصحة في غزة عبر الهاتف، بينما كانت القنابل تتساقط في الخلفية “قبل الهجمات العسكرية، كان لدينا نقص كبير ولم نتمكن من التعامل مع الموجة الثانية (الفيروس). الآن تأتي الضحايا من جميع الاتجاهات، إصابات خطيرة بالفعل. أخشى الانهيار التام.”

في المنطقة التي دمّرتها القنابل حيث يبلغ معدل البطالة 50٪، غالبًا ما تتفوّق الحاجة إلى البقاء على مناشدات خبراء الصحة العامة. في حين أن اختبار الفيروس لا يزال محدودًا، فقد أصاب تفشي المرض أكثر من 105700 شخص، وفقًا للسلطات الصحية، وقتل 976.

مع ارتفاع الحالات العام الماضي، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة في الرعاية الصحية، خصصت السلطات عيادات لمرضى كوفيد -19 فقط. لكن ذلك تغير مع ضرب الضربات الجوية للمنطقة.

قال مدير المستشفى يوسف العقاد، إنّ الممرضات في المستشفى الأوروبي في بلدة خان يونس، في حاجة ماسة إلى غرفة للجرحى، ونقلوا عشرات المصابين بالفيروس في منتصف الليل إلى مبنى مختلف. وهرع الجرّاحون والمتخصصون، الذين انتشروا في مكان آخر من أجل الفيروس، للعودة لعلاج إصابات الرأس والكسور وجروح البطن. وأكد العقاد أنه إذا اشتد الصراع فلن يتمكن المستشفى من رعاية مرضى الفيروس.

وقال “لدينا 15 سريرًا للعناية المركزة فقط، وكل ما يمكنني فعله هو الصلاة”، مضيفًا أنه نظرًا لافتقار المستشفى إلى الإمدادات والخبرات الجراحية، فقد رتب بالفعل لإرسال طفل واحد إلى مصر لإجراء جراحة ترميم الكتف. “أدعو الله أن تتوقف هذه الضربات الجوية قريباً “.

ظلّ نظام الرعاية الصحية الفقير ضعيفًا على الدوام، بعد أن دمرته سنوات من الصراع. كما أدى الانقسام المرير بين حماس والسلطة الفلسطينية ومقرها الضفة الغربية والحصار الذي فرضته إسرائيل على مدى 14 عامًا، بمساعدة مصر إلى خنق البنية التحتية. هناك نقص في المعدات والإمدادات مثل أكياس الدم والمصابيح الجراحية والتخدير والمضادات الحيوية. ولا تزال معدات الحماية الشخصية وآلات التنفس وخزانات الأكسجين قليلة ولا تلبي الحاجة.

المصدر: ترجمة عن  AP

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى