صحة

انتشار سريع لأحدث متحوّر من كورونا.. ومنظمة الصحة تحثّ المسافرين على وضع الكمّامات

شدّد مسؤولون في منظمة الصحة العالميّة على أنّه يتعيّن على الدول أن تدرس توصية الركاب بوضع كمامات خلال الرحلات الطويلة في ظل الانتشار السريع لأحدث متحوّر من فيروس كورونا.

وذكر مسؤولو المنظمة في إفادة صحافيّة أنه تم اكتشاف عدد صغير لكن متزايد من الإصابات بالمتحوّر “إكس.بي.بي.1.5” في أوروبا.

وقالت كاثرين سمولوود، كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إنه ينبغي نصح الركاب بوضع كمامات في الأماكن شديدة الخطورة مثل الرحلات الطويلة، مضيفة أنه “يجب أن تكون هذه توصية للركاب القادمين من أي مكان ينتشر فيه مرض كوفيد-19 على نطاق واسع”.

وقال مسؤولو الصحة إن المتحوّر “إكس.بي.بي.1.5″، الأسرع نقلاً للعدوى من السلالة أوميكرون، يمثل 27.6 بالمئة من الإصابات في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في السابع من كانون الثاني.

ولم يتضح بعد إن كان المتحور الجديد سيتسبّب في موجة عالمية جديدة من الإصابات. ويقول الخبراء إن اللقاحات الحالية ما زالت توفّر حماية من الأعراض الشديدة ودخول المستشفيات والوفاة.

وأصدرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها توصيات للرحلات الجوية بين الصين والاتحاد الأوروبي بما في ذلك “إجراءات غير دوائية للحد من انتشار الفيروس، مثل وضع الكمامة واختبار المسافرين، وكذلك مراقبة مياه الصرف كأداة إنذار مبكر للكشف عن المتحورات الجديدة”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى