صحة

وزير الصحة يكشف عن مصير الدواء المصادر: هذا ما سنفعله

أوضح وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أنّ “الدواء المصادر سيوزع على مراكز الرعاية الصحية الأولية وسيوزع مجانًا على الأهالي في المنطقة”، طالبًا من البلديات المؤازرة والمساعدة في الكشف عن هذه المستودعات والشقق التي يخزن فيها الدواء.

كلام حسن جاء خلال اجتماع بلدي موسع مقر العمل البلدي في “حزب الله”.

وفي ما يتعلق بالبطاقة الصحية المجانية، كشف حسن عن “اتفاق بين الوزارة وشركة ستقدم 6 ملايين بطاقة دوائية لكلّ المجتمع اللّبناني التي ستبدأ خلال ثلاثة أشهر وتنتهي المرحلة الأولى خلال ستة أشهر”.

وأضاف: توزع هذه البطاقات تدريجيا حسب الفئات العمرية ونكون قد أمنا الدواء المدعوم لمستحقيه على أمل أن يصدق مصرف لبنان بالدعم وبالاتفاقيات الموقعة.

وإذ كشف الوزير حسن أنّ “العمل يجري اليوم على تجهيز بعض مراكز الرعاية الصحية الأولية في عدد من المناطق النائية، ودعم وتجهيز بعض المستشفيات الحكومية من خلال الهبات والقروض التي ستقدم لوزارة الصحة”، قال: “كسبنا ثقة البنك الدولي والمؤسسات الدولية وسيتم تخصيص مبلغ 25 مليون دولار لشراء الأدوية المزمنة والمستعصية وستكون بمتناول الجميع، بالاضافة إلى تجهيز ثلاث مستشفيات حكومية هي : عكار – جبل اكروم، البقاع الشمالي، دير القمر”.

وأعلن عن “إجراء مناقصة لتجهيز 6 مراكز خاصة لمواجهة جائحة كورونا”، معلنا “تخصيص كمية من لقاح فايزر لقضاء مرجعيون يعتمد في مستشفى ميس الجبل أو مستشفى مرجعيون لتلقيح المواطنين في هذا القضاء”.

وتمنى على المعنيين في ملف النفط تخصيص كميات من المازوت لمراكز الرعاية الصحية الأولية للاستمرار في تقديم الخدمات للمواطنين، طالبًا من القوى الأمنية والعسكرية تخصيص كميات من المازوت المصادر للمستشفيات الحكومية والمستوصفات”.

وفي موضوع عودة الطلاب الى المدراس اشار الوزير حسن إلى أنّ وزارة الصحة تقوم بما يطلب منها، مؤكدًا أنّ “المحافظة على الإجراءات الوقائية تأتي في المقدمة قبل أخذ اللقاح في المرحلة الثانية والحفاظ على التباعد والنظافة الشخصية وعدم تنظيم التجمعات الكبرى”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى