مجتمع

نقيب الأطباء يحذّر: القطاع على حافة الانهيار

حذّر نقيب الأطباء في بيروت، ​شرف أبو شرف​، من كارثةٍ صحيّة في ظل التفشي المجتمعي لمتحوّر دلتا، وعدم توفّر ​المستلزمات الطبية​ و​الأدوية​ والأمصال.

وفي مؤتمر صحفي، دعا أبو شرف ​وزارة الصحة إلى الاستمرار في تنظيم ماراتون “فايزر​” وتأمين اللقاحات والأدوية اللازمة للأطفال، “كي لا تعود الأمراض التي انقرضت إلى الواجهة مجدّداً”، بحسب تعبيره، مطالبًا بالمقابل “باستيراد أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية والمزمنة، من الشرق أو الغرب، لكن المهم أن تستوفي الشروط الصحية”.

أما في ما يتعلّق بإصابات كورونا في لبنان، فقد لفت نقيب الأطباء إلى أنّ “أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا فاقت الـ1500، وحالات الإستشفاء 360، منها 140 حالة في العناية المركّزة”، موضحًا أن “عدد الملقحين 26%، وعدد المسجّلين لتلقّي ​اللقاح​ 32%، وهذا عدد قليل جداً وبعيد كل البعد عن المناعة المجتمعيّة التي نصبو إليها”، بحسب قوله.

هذا ولفت أبوشرف إلى أن “المستشفيات​ خفّضت نسبة العمليّات الباردة بسبب عدم توفّر ​المستلزمات الطبية​ و​الأدوية​ والأمصال، وهي مهدّدة الآن بتوقّف مولداتها بسبب عدم توفّر مادة ​المازوت​، ما سيضطرها إلى وقف عملياتها، ما يهدّد حياة المرضى”، مضيفًا: “فقدنا 43 طبيباً شهيداً خلال القيام بواجبهم، في حين أنّ القطاع الطبي والتمريضي والاستشفائي على حافّة الإنهيار”.

وختم نقيب الأطباء كلامه بالتأكيد على أن “المطلوب التعاون للحفاظ على القطاع الطبي والاستشفائي، وكذلك العمل على تشكيل حكومة بسرعة، تتواصل مع المؤسسات الدولية لإنقاذ ​لبنان​”.

Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى