منوعات

أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021

أصدر مؤشر Henley Passport، الذي يراقب بانتظام جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم منذ عام 2006، أحدث التصنيفات والتحليلات الخاصة به.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المؤشر لا يأخذ القيود المؤقتة في الاعتبار، واحتلت اليابان مرة أخرى صدارة قائمة المتصدرين، حيث يوفّر جواز سفرها إمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة للوصول إلى 193 وجهة حول العالم.

مع ذلك، يلفت تقرير Henley & Partners، إلى أنّه في الربع الأول من عام 2021، كان التنقل الدولي لا يزال يمثل 12٪ فقط من مستويات ما قبل الوباء، مما يعني أنّ “الفجوة بين الوصول النظري والفعلي للسفر الذي توفّره حتى جوازات السفر رفيعة المستوى لا تزال كبيرة”.

في العالم الحقيقي، يمكن لحاملي جوازات السفر اليابانية نظريًا الوصول في الوقت الحالي إلى أقل من 80 وجهة – تقريبًا نفس تصنيف مؤشر المملكة العربية السعودية، الذي يحتل المرتبة 71 (بينما يتمتع السعوديون حاليًا بإمكانية الوصول الفعلي للسفر إلى 58 وجهة فقط).

بقيت أفضل 10 جوازات على حالها تقريبًا مع دخولنا النصف الثاني من العام، مع بقاء سنغافورة في المركز الثاني (برصيد 192) وتعادل كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثالث (برصيد 191).

مرة أخرى، من منظور العالم الحقيقي، الأمر مختلف قليلاً. يمكن لحاملي جوازات السفر السنغافورية الآن الوصول إلى أقل من 75 وجهة (ما يعادل تصنيف مؤشر كازاخستان، الذي انخفض في المركز 74).

 أمّا أفضل جوازات السفر لعام 2021 فهي:

1- اليابان (193 وجهة)

2- سنغافورة (192)

3- ألمانيا وكوريا الجنوبية (191).

4- فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا (190).

5- النمسا، الدانمرك (189)

6- أيرلندا والبرتغال والسويد وفرنسا وهولندا (188)

7- بلجيكا، ونيوزيلندا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة (187).

8- الجمهورية التشيكية، اليونان، مالطا، النرويج (186).

9- استراليا، كندا (185)

10- هنغاريا (184)

حتى البلدان التي حققت نجاحًا كبيرًا في إطلاق لقاح كوفيد_19 لا تزال ملزمة بقيود السفر. وتحتل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المركز السابع على المؤشر، جنبًا إلى جنب مع سويسرا وبلجيكا ونيوزيلندا- بعد أن تراجعت قوة جوازات السفر بشكل مطرد منذ احتل المركز الأول معًا في عام 2014.

من الناحية النظرية، يمكن لحاملي جوازات السفر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الوصول إلى 187 وجهة حول العالم، ولكن الحقيقة هي أن الأبواب مفتوحة فقط للمسافرين من المملكة المتحدة في أقل من 60 وجهة، بينما تتقدم الولايات المتحدة في 61 وجهة. وهذا يضعهم على على قدم المساواة مع تصنيفات مؤشر أوزبكستان ورواندا على التوالي.

كالعادة، تحتفظ دول الاتحاد الأوروبي بمعظم المراكز العشرة الأولى المتبقية على المؤشر. احتلت فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا المرتبة الرابعة ؛ النمسا، الدنمارك في المرتبة الخامسة ؛ بينما احتلت فرنسا وأيرلندا وهولندا والبرتغال والسويد معًا المرتبة السادسة. فيما يتعلق بحرية السف ، كانت قصص النجاح الكبرى في العقد الماضي هي الصين والإمارات العربية المتحدة.

منذ عام 2011، صعدت الصين 22 مرتبة – من المركز 90 إلى المركز 68 – بينما قطعت الإمارات العربية المتحدة من المرتبة 65 إلى المرتبة 15. ويعني عملها على تعزيز العلاقات الدبلوماسية حول العالم الآن أنه يُسمح لمواطنيها سهولة الوصول إلى 174 وجهة، مقارنة بـ 67 وجهة قبل عقد من الزمن.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى