منوعات

هل يُرفع الدعم عن الأدوية نهاية الشهر؟

وزير الصحة: رفع الدعم عن الأدوية والمستلزمات الطبية "خط أحمر"

بعد الأخبار المتداولة حول إمكانية رفع الدعم عن الأدوية في الفترة المقبلة، أكد نقيب مستوردي الأدوية، كريم جبارة، أنه لم يُبلّغ من قِبَل أي جهة رسمية أنه سيتم وقف الدعم في أول حزيران.

وفي حديث للـLBCI، قال جبارة: “لا يمكن ان أتخيّل ماذا يمكن أن يحصل للجهات الضامنة والمرضى في حال رفع الدعم”، موضحًا أن الخطة الوحيدة الموضوعة على الطاولة هي التي تقتضي برفع الدعم عن أدوية الـOTC أي تلك التي تؤخذ من دون وصفة طبيّة، بينما أدوية الأمراض المزمنة فلا آلية لإلغاء الدعم عنها.

من هنا، أكّد النقيب جبارة أن رفع الدعم عن الأدوية لن يحصل بطريقة عشوائية، خصوصاً أن سعره ليس حرًا، “فالدواء لا يمكن أن يتم تسعيره إلا على أسس يصدرها وزير الصحة”، بحسب قوله، مشيرًا إلى أن الخطة الموضوعة حاليًا تأخذ بالاعتبار مصلحة المريض.

وفي الختام، كشف نقيب مستوردي الأدوية أن مصرف لبنان طلب أخيراً من المستوردين أن يأخذوا موافقة مسبقة قبل الاتيان بأي شحنة.

بدوره، قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، حول ما يشاع عن رفع الدعم عن الدواء والمستلزمات الطبية: “أجريتُ اتصالًا بمصرف لبنان منذ يومين، وبالنسبة إليهم لم يتم رفع الدعم عن القطاع الصحي ومدرجاته أكان أدوية أم مستلزمات طبية”، مضيفًا: “هناك آلية جديدة تُطرح للنقاش معنا، ونحن حاضرون ومتعاونون، ونحن نشعر بالأزمة، ولكن موضوع رفع الدعم عن الأدوية والمستلزمات الطبية خط أحمر”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى