منوعات

الشرق الأوسط ليس أولوية في سياسة بايدن الخارجية  

مواجهة الصين وروسيا على لائحة البيت الأبيض

بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الأربعاء انسحاب قوات بلاده العسكرية من أفغانستان، مشدّداً على أنّ الولايات المتحدة يجب أن تحوّل تركيزها في سياستها الخارجية من حرب دموية مستعصية إلى مواضيع أشد سخونة، استغرقه الأمر أقل من 24 ساعة حتى يضع كلماته موضع التنفيذ.

وكشف بايدن النقاب عن حزمة جديدة من العقوبات على روسيا من خلال الضغط على زعيمها لحضور قمة صيفية في أوروبا، موضحاً أنّ التهديد الأكبر لأميركا يكمن في الفضاء الإلكتروني وليس في جبال أفغانستان.

الشرق الأوسط ليس على أجندة البيت الأبيض

إلى ذلك، سوف يرحب الرئيس الأميركي يوم الجمعة بأول زائر أجنبي له إلى البيت الأبيض- رئيس وزراء اليابان – حيث سيطرح قضية إنشاء جبهة موحّدة ضد الصين، الدولة التي وسّعت نفوذها بشكل مطرد في العقدين الماضيين، فيما كانت الولايات المتحدة ترسل الآلاف من القوات وتريليونات الدولارات إلى أطول حرب لها في أفغانستان.

ويرى بايدن وفريقه أنّ مصالح السياسة الخارجية الأميركية تكمن بشكل كبير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بدلاً من الشرق الأوسط، كما يتضح من وفد غير رسمي وصل إلى تايوان يوم الأربعاء، في عرض لدعم جزيرة تعتبرها الصين مقاعة منشقة.

وفي الأسبوع المقبل سيجتمع العشرات من قادة العالم – بما في ذلك قادة من روسيا والصين- لحضور قمة افتراضية حول تغيّر المناخ، وهي قضية يُعتقد أنّها تتفوّق على النزاعات الوطنية وتهّدد مستقبل الكوكب تمامًا مثل الإرهاب.

وفي هذا السياق، لفت مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إلى مدى توافق العقوبات الجديدة على روسيا مع عقيدة بايدن “الإرهاب والتهديدات الإلكترونية”. وقال: “ما يريد الرئيس بايدن القيام به هو وضع أميركا في موقع قوة، كي تكون قادرة على التعامل ليس فقط مع منافسة القوى العظمى من روسيا والصين، ولكن أيضًا مع التهديدات العابرة للحدود التي تؤثر على أسلوب الحياة الأميركي: الأوبئة وتغيّر المناخ”.  وتابع سوليفان: “للقيام بذلك، نحتاج إلى الاستثمار لبناء أساس قوي؛ نحن بحاجة إلى حلفاء أقوياء وقادرين. ونحتاج إلى كتابة قواعد الطريق الدولية لأمور مثل الإنترنت والتكنولوجيات الناشئة، وعدم السماح للحكام المستبدين بالقيام بذلك. وقبل كل شيء، نحتاج إلى وقف الحرب الأبدية في أفغانستان.”

بادين ورفضه للحصار الرئاسي

أدرك بايدن مخاطر إبقاء قوات بلاده العسكرية في أفغانستان، واقترب من قرار الإنسحاب بعد أن أمضى عقدين من الزمان يراقب تحوّل المصالح والأهداف الأميركية هناك. ومن خلال منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ سابقاً، استجوب القادة العسكريين بشأن الحرب. استمر ذلك في غرفة العمليات بالبيت الأبيض عندما كان نائب الرئيس، وضغط على الجنرالات لشرح أسباب بقائهم في البلاد.

وفقًا لمذكرات أوباما الأخيرة، قال للرئيس الأسبق باراك أوباما في همس دراماتيكي: “الشيء الوحيد الذي أعرفه هو عندما يحاول الجنرالات أن يحاصروا رئيسًا جديدًا، لا تدعهم يزعجوك.”

كرئيس اليوم، صمم بايدن على عدم التشويش على نفسه. دخل البيت الأبيض بخبرة في السياسة الخارجية أكثر من أي من أسلافه الجدد.  ويدرك مسؤولو البيت الأبيض اقتناع الرئيس الحالي بأنّ الحرب تحوّل الموارد والانتباه التي كان من الأفضل إنفاقها في مكان آخر، سواءً كان ذلك في تحسين الظروف في الولايات المتحدة  أو محاولة الوصول إلى الصين – هدفان يعتقد بايدن أنهما متشابكان بطبيعتهما.

وقال الرئيس الأميركي من غرفة المعاهدات يوم الأربعاء: “ذهبنا إلى أفغانستان بسبب هجوم مروّع وقع قبل 20 عاماً. هذا لا يفسر سبب بقائنا هناك في عام 2021. بدلاً من العودة إلى الحرب مع طالبان، علينا التركيز على التحديات الخارجية التي تواجهنا.

الجانب الروسي

في ما يتعلّق بروسيا، اتهم بايدن سلفه بالظهور ضعيفًا أمام بوتين، معلنًا أنّ الرئيس دونالد ترامب “جرو بوتين” خلال مناظرة في سبتمبر، وانتقده بشدة لفشله في معالجة الأمور. وهدفت حزمة العقوبات التي أُعلن عنها يوم الخميس إلى قطع الإقراض عن الحكومة الروسية كعقوبة على عملية القرصنة المتقدمة التي استهدفت الوكالات الفيدرالية الأميركية.

وقالت الولايات المتحدة أيضًا إنّها تطرد الدبلوماسيين الروس من السفارة في واشنطن، وتنضم مع شركاء أوروبيين إلى تطبيق عقوبات تتعلّق “بالاحتلال” الروسي لشبه جزيرة القرم – وهو الوضع الذي اندلع مرة أخرى مع احتشاد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا. وقال القائد الأعلى للقيادة الأميركية في أوروبا إنّ احتمال غزو أوكرانيا في الأسابيع القليلة المقبلة “منخفض إلى متوسط” عندما سُئل خلال جلسة استماع للكونغرس يوم الخميس.

التحوّل نحو الصين

روسيا  ليست الوحيدة التي تمثل خصمًا للولايات المتحدة في الحرب الباردة؛ فالصين أيضاً على لائحة المواجهة في البيت الأبيض. وعلى أميركا أن تتعاون إلى حد ما مع كل منهما؛ لقد أعاد بايدن بالفعل التفاوض بسرعة بشأن معاهدة ستارت النووية الجديدة مع روسيا، ويأمل في العمل مع الصين بشأن تغيّر المناخ، وسيقوم مبعوثه الخاص، جون كيري، بزيارة بكين قريبًا. وسيكون  بذلك، أكبر مسؤول في إدارة بايدن يزور الصين حتى الآن.

واستفادت كلّ من الصين وروسيا من نقاط الضعف المتصوّرة داخل الولايات المتحدة كدليل على أنّ البلاد تتضاءل في السلطة، بما في ذلك تمرّد 6 يناير في مبنى الكابيتول الأميركي والانكماش الاقتصادي الناجم عن الوباء. لقد دافعوا عن انتهاكاتهم لحقوق الإنسان – بما في ذلك اعتقال مسلمي الأويغور في مقاطعة شينجيانغ الغربية – من خلال الإشارة إلى معاملة الولايات المتحدة للأقليات، سواء التاريخية أو الحالية.

بايدن، وبالتالي فريقه للأمن القومي، جعلوا تحسين هذه العوامل محورية في سياستهم الخارجية. وصاغ الرئيس حملته  الانتخابية لتجديد البنية التحتية الأميركية – بتعريفها الواسع الذي يشمل الإنترنت عريض النطاق والعاملين في مجال الصحة المنزلية – على أنها محورية في محاولة البلاد للتنافس مع الصين.

يعتزم بايدن تحدي ومنافسة الصين على التكنولوجيا الجديدة أو السائدة في النزاعات البحرية؛ واصفاً “المعركة بين منفعة الديمقراطيات في القرن الحادي والعشرين والأنظمة الاستبدادية” بأنها التحدي الشامل الذي يواجهه. “أحد تحدياتنا هو أنه في البيئة العالمية التي تواجهها الولايات المتحدة اليوم، لدينا الصين وروسيا”.

المصادر: CNN- وسائل إعلام أميركية

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى