انتخابات

الانتخابات: ملاحظات وتوصيات الاتحاد الأوروبي

قدّمت بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات لعام 2022 تقريرها النهائي عصر اليوم الذي يتضمّن 23 توصية لتحسين الانتخابات في المستقبل في لبنان.

وتسلّم كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب نُسخاً عن التقرير من رئيس لجنة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات جورج هولفيني والسفير رالف طراف.

وخرج تقرير البعثة بخلاصات أهمها:
طغيان ممارسات شراء الأصوات والزبائنية الواسعة النطاق، عدم تكافؤ الفرص في الدعاية والإعلان. غياب الإطار القانوني لتمويل الحملات الانتخابية وغياب المساءلة.
ورغم احترام حرية التعبير بشكل عام في لبنان إلا أن وسائل الإعلام فشلت في ترسيخها.
وأوصت اللجنة بإنشاء مراكز “ميغاسنتر” على أساس التسجيل المسبق للناخبين. ومنح هيئة الإشراف على الانتخابات صلاحيات أكبر للمراقبة والمساءلة.
كما لاحظت اللجنة أن القانون الانتخابي قسم عدد المقاعد والدوائر من دون أسس ترقى إلى الممارسة الدولية الجيدة، حيث تُفتثد المساواة بين الأصوات. وهذا الأمر يستلزم تعديلات على القانون الانتخابي.

للاطلاع على التقرير كاملاً على هذا الرابط:

تقرير الاتحاد الأوروبي حول مراقبة الانتخابات

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى