ميديا وفنون

موسيقيات بعبدات.. وتريات الأمل 2023

رغم الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد، بقيت “موسيقيات بعبدات متماسكة ومتصدية لكلّ الصعاب. فها هي تعود هذا العام بِنسختها السابعة مع برنامج إنتقائي يجمع بين موسيقى حقبة الباروك وموسيقى الحجرة وموسيقى القرن العشرين وموسيقى الشعوب و الجاز.

تَمتدْ النسخة الجديدة على مدى شهر ونصف من 10 تشرين الأول الى 29 تشرين الثاني مع فعاليات موسيقية كلّها مُختارة بعناية ومُقدّمة للجمهور بشكلٍ مجاني.

إن مواعيد الحفلات الغير متقاربة من بعضها البعض، ستَسمح للجمهور بالحضور والمشاركة بشكل مُتكرر.

ولإسعاد مُحبّي الموسيقى، تؤمن لجنة هذا المهرجان الرائع الذي وُلدَ في بعبدات عام 2016، ولِلسنة الثانية على التوالي، نقلٌ مجاني بالحافلات من مدينة بيروت.

ضمن البرنامج المقرر لنسخة العام 2023، يُقدم موسيقيون عالميونمن النمسا وسويسرا والمانيا واسبانيا و فرنسا والبرازيل والولايات المتحدة وبالطبع من لبنان عروضاً عدّة. واختارت اللجنة شعار“Strings of Hope وتريات الأمل، كردّ فعلٍ على الفترة الحرجة التي يعيشها لبنان منذ العام 2019.

افتتاح نسخة 2023 من “موسيقيات بعبدات سيكون مع اوركسترا حجرة بيروت (Beirut Chamber Orchestra) حيث تتألف هذه الفرقة من موسيقيين مرموقين من لبنان.

من نيويورك الى لبنان يأتي المايسترو الفرنسي Jean-Pierre Schmitt لقيادة الأوركسترا وJavier Oviedo  عازف الساكسوفون الأميركي لتأدية باقة من المقطوعات برفقة الأوركسترا.

حفل الإفتتاح في 10 تشرين في بعبدات، حيث سيستمع الجمهورالى مؤلفات نيكولا شعنينNicolas J. Chaanine ، المؤلف اللبناني الشاب والواعد، من خلال مقطوعات بعضُها مستوحى من قصائد الشاعرة ندى سكاف. هذا و بالإضافة الى روائع فيليكس مندلسون ولويس مايور وكميل سان سانس.

يعود عازف البيانو النمساوي اللآمع Aaron Pilsan، بِدعمٍ من السفارة النمساوية وبالتعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى، لإحياء حفلين: الحفل الأول يتضمن أعمال لمؤلفين من الحقبة الكلاسيكية والرومنسية بالإضافة الى الموسيقى المعاصرة. وبذلك، يُحيي عازف البيانو الشاب، ثاني حفلات المهرجان للموسم الجديد مساء الأحد 15 تشرين الأول في الكنيسة الجديدة لرعية بعبدات المارونية.

أمّا الحفل التالي سيُقام مساء الأربعاء 18 تشرين الأول في كاتدرائية مار الياس القنطاري حيث يقوم عازف البيانو النمساويبأداء الكتاب الثاني من ال Clavier bien tempéré للمؤلف الألماني جان سيباستيان باخ Jean-Sebastien Bach. إنه بالطبع عمل رئيسي من أعمال حقبة الباروك قد ادّى Pilsan أول كتاب منه في نسخة العام الفائت 2022 من موسيقيات بعبدات. كان عرضاً غير مسبوق في لبنان، إذ تدفقت اقلام الصحافيين على نشر مقالات ايجابية عنه، كما وقد سمحَ لِعشاق الموسيقى بحضور حدث موسيقي نادر ومميّز لا يُغامر في تقديمه سوى قلّة قليلة من الموسيقيين.

إذاً لمحبّي Jean-Sebastien Bach تستضيف كاتدرائية مار الياس القنطاري في بيروت مساء الأربعاء 18 تشرين الأول Aaron Pilsan ليعزف الكتاب الثاني من ال Clavier bien tempéré.

على هامش هاتين الحفلتين، تنظم “موسيقيات بعبدات مع Aaron Pilsan دروس متقدمة (Masterclasses) لأربعة شبّان وشابات من المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار).

في بعبدات، مساء الثلاثاء 24 تشرين الأول ، وفي اطار الشراكة التي بدأت في العام 2020 ما بين موسيقيات بعبدات و معهد Goethe في لبنان، يقام حفل  موسيقى الحجرة للرباعي DSO Berlin Piano Quartet الآتي اعضائه  من الأوركسترا السيمفونية الألمانية (DSO).

أثناء هذا الحفل المميز وبدعمٍ من معهد غوتي Goethe في لبنان سيقدم الرباعي الألماني اعمالاً ذائعة السيط لمؤلفين أمثال موزارت، شوبيرت وماهلر كما للمؤلف اللبناني هتاف خوري.

الرباعي الألماني نفسه وبدعم من معهد غوتي Goethe في لبنان وBeirut Digital District (BDD) سيقدم حفلاً آخر مساء الجمعة 27 تشرين ولكن مع برنامجاً مختلفاً وذلك في قلب العاصمة بيروت في كنف كنيسة القديس جورجيوس للسريان الكاثوليك الأثرية، منطقة الباشورة، مجمّع ال Beirut Digital District.

مساء الأربعاء في الأول من تشرين الثاني، تستقبل بعبدات 15طالباً وطالبة لبنانيين مميّزين، حيث يقدمون حفل موسيقى الحجرة وهو بالتالي نتيجة 10 ايام من التمرينات المكثفة مع الأساتذة الألمان الذين تمّت دعوتهم الى بيروت من قبل معهد غوتي في لبنان، ضمن برنامج ‘Strings Of Hope Chamber Music MentoringProgram’ بالشراكة مع موسيقيات بعبدات والمهعد الوطني العالي للموسيقى.

بدعمٍ من السفارة البرازيلية في لبنان و Dalloul Art Foundationسيُحيي عازف البيانو البرازيلي Hercules Gomes، حفلاً موسيقياً فريداً، وذلك مساء الخميس 9 تشرين الثاني في بعبدات. برنامج غنيّ، خُصص للإضاءة على الثقافة الموسيقية البرازيلية وتحديداً على نوع ال “Choro”. قال المؤلف هيكتور فيلا لوبوس Heitor Villa Lobos عن هذا النهج الموسيقي، أنه “روح الشعب البرازيلي”. ففي هذا الحفل سيترجم Hercules Gomesعلى آلتهِ الأحب الى قلبه، جوهر هذه الموسيقي بإحتراف عالٍ جداً، وبإسلوب أقرب منه الى موسيقى الجاز.

أما في اليوم التالي للحفل وفي مقرّ المعهد الوطني العالي للموسيقى سيقدم Hercules Gomes محاضرة مخصصة لطلاب المعهد، حيث سيشرح لهم ال “Choro” عزفاً على آلة البيانو.

بدعمٍ من السفارة الإسبانية في لبنان وفي بعبدات، محبّي الجاز هم على موعد مع حفل مميّز جداً مساء الثلثاء 14 تشرين الثاني، مع الثنائيErnesto Aurignac (Alto Saxophone) و (Piano)Moisés P. Sánchez. يتضمّن البرنامج تكريماً لكلاسيكيات موسيقى الجاز، نظرة طليعية للجاز الحديث مع توزيعات جديدة خاصة بالثنائي اللآمع عالمياً، بالإضافة للإرتجال الذي هو اساس موسيقى الجاز.

في بعبدات أيضاً وفي 22 تشرين الثاني وبدعمٍ من جمعية Mon Liban d’Azur يُقدم عازف القيثارةHarpe الشاب السويسري ذو المسيرة المهنية الواعدة جداً Joel von Lerber برنامج متألق لأروع ما كُتب لآلة الهارب.

أما اختتام ” موسيقيات بعبدات” لموسم 2023 سيكون لحفلٍ يقدمه 4 عازفين ساكسوفون ألمان يشكلون فرقة Arcis SaxophonQuartett وذلك مساء الأربعاء في 29 تشرين الثاني. فبالتالي تكون السفارة الألمانية في لبنان راعية هذا الحفل. سيعزفواالشبان والشابات الأربعة مقطوعات من موزارت، شوستاكوفيتش، غارشوين وسيخُصّوا الحضور بمفاجأة موسيقية في آخر الحفل لأن النسخة السابعة من المهرجان تستحقّ ذلك.

إن “موسيقيات بعبدات تودّ ان تشكر بلدية بعبدات ورعية بعبدات المارونية، كما انها  تشكر جميع الشركاء والداعمين والرعاة ان كانوا من قلب بعبدات أو من خارجها. لولا لطفهم وكرمهم لما كان من الممكن أن يتم هذا الموسم الجديد من المهرجان.

تبدأ كل الحفلات في تمام الساعة الثامنة مساء. إن الدخول الى جميع الحفلات هو مجاني ومن دون حجز مسبق. ابواب الكنائس ستُفتح 45 دقيقة قبل بدأ العروض. يتم توزيع المقاعد على أساس من يأتي أولاً يخدم أولاً. لا يُسمح بدخول الأطفال ما دون السابعة من العمر.

إن خدمة النقل المؤمنة من قبل شركة نخال هي مجانية بواسطة الباصات من مدينة بيروت (جادة سامي الصلح) الى بعبدات ذهاباً واياباً.

لحجز الأماكن في الباصات الرجاء الإتصال على الأرقام التالية:

01 389 389 – 70 48 46 40

لأي معلومات إضافية وللبرنامج الموسيقي مفصلاً، الرجاء الإطلاع على رابط موقع “موسيقيات بعبداتwww.lesmusicales.org وأيضاً على صفحات “فيسبوك” وانستغرام التابعة لها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى