اقتصاد

أسباب ارتفاع البيتكوين إلى أعلى مستوى مقابل الدولار

ما علاقة إيلون ماسك؟

ضربت عملة البيتكوين المشفرة رأسمال سوقي قدره 1 تريليون دولار، حيث ارتفعت لتصل إلى مستوى قياسي آخر بلغ 56399.99 دولارًا يوم الجمعة، 19 فبراير، لتواصل مهمتها الصاعدة التي تغذيها باكتساب المزيد من القبول من المستثمرين الرئيسيين والشركات الكبرى. وقفزت العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث تجاوزت 57000 دولار يوم السبت، محققة مكاسب أسبوعية بنسبة 18 في المائة.

وقد ارتفعت قرابة 70 في المائة حتى الآن هذا الشهر، وكان آخر ارتفاع بنسبة 8.75 في المائة عند 57107.2 دولار. وواجهت العملة الرقمية تحذيرات المحللين، من أنّها “عرض جانبي اقتصادي” وإحاطة واهية ضد انخفاض أسعار الأسهم.

بيتكوين هو ما يعادل النقد، ولكن في شكل إلكتروني، لذلك لا يمكن للمرء الاحتفاظ به في شكل مادي. إنّه لامركزي، مما يعني أنّه لا يخضع لسيطرة بنك أو سلطة مركزية أو حكومة. فما هو سبب ارتفاع قيمة العملة الرقمية؟ وما علاقة رجل الأعمال إيلون ماسك؟

 أسباب ارتفاع قيمة البيتكوين

“من التالي وما الذي سيؤدي إلى الارتفاع التالي؟” سأل كريغ إيرلام، المحلّل في شركة Oanda Corp للصرافة الأجنبية في نيويورك، عبر مذكرة للزبائن، طرح من خلالها عدة أسباب لتبني عملة البيتكوين مؤخرًا:

  •  الإيمان بقيمتها من قبل مستثمري التجزئة الأوائل، ومؤخراً المستثمرين المؤسسيين.
  • أسعار الفائدة المنخفضة باستمرار، التي يبدو أنّها تزيد من قيمة كل شيء، مما دفع بعض المستثمرين إلى اللجوء إلى العملات المشفرة في محاولة لاستخراج المزيد من ممتلكاتهم النقدية.
  • أدى الوباء أيضًا إلى تحويل المزيد من التجارة عبر الإنترنت، مما دفع المستهلكين بعيدًا عن العملات المعدنية والفواتير.
  • دفع كوفيد_ 19 البنوك المركزية إلى إنشاء مبالغ ضخمة من الأموال التقليدية أيضًا، مع مراعاة النظرية القائلة بأنّ البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى توفّر تحوطًا محتملاً ضد انفجار محتمل للتضخم وانخفاض قيمة العملات التقليدية.
  •  تحوّل في بعض المصارف لاستخدام العملة الالكترونية مؤخرًا، وعلى رأسها Bank of New York Mellon Corp، وهو أقدم بنك في الولايات المتحدة، والذي أعلن في 11 فبراير أنّه كان يشكّل وحدة أعمال تهدف إلى السماح بنقل الأصول الرقمية وحفظها وإصدارها. وقال متحدث باسم BNY Mellon إنّ منصة بنك الحفظ ستكون “حلاً عالميًا” وسيتم تقديمه في كندا. بعد يوم واحد، تم الإعلان عن مشروع مشترك بين BNY Mellon و Canadian Imperial Bank of Commerce كمدير لصندوق تبادل البيتكوين التابع لشركة Purpose Investments Inc.

وقال CIBC Mellon إنّه لا يزال يعمل في “بيئة شديدة التنظيم”، لذلك يجب أن تتوافق أي خدمات مع موافقة الجهات الرقابية المالية. قد يكون بمثابة مدير صندوق، لكنه قال إنّه لا يوفّر حاليًا وصاية على العملات المشفرة. “ومع ذلك، قد تجد المؤسسات المالية التقليدية نفسها قريبًا يتم حثها على تقديم خدمات مماثلة.”

وقالت مجموعة بوسطن الاستشارية في منشور على الإنترنت في نوفمبر / تشرين الثاني: “في الواقع، بدأ بعض المستثمرين وشركات التكنولوجيا المالية وصناديق رأس المال الاستثماري في تقديم التزام مستدام بالعملة المشفرة، معتبرين أنها مستقبل المال؛ إذ لم تعد البنوك قادرة على تجاهل هذه الفرصة.”

إيلون ماسك

أضاف الملياردير ورئيس شركة Tesla، إيلون ماسك هاستاغ بيتكوين، #bitcoin، إلى سيرته الذاتية على تطبيق تويتر الأسبوع الماضي، مما ساعد على رفع سعر العملة الرقمية بنسبة تصل إلى 20٪، بحسب محلّلين اقتصاديين.

وفي نقاش على تطبيق الدردشة الصوتية الشهير Clubhouse، أكد ماسك أنّه يفضل البيتكوين. وقال: “أعتقد أن البيتكوين على وشك الحصول على قبول واسع من قبل خبراء التمويل التقليديين”.

وأضاف ماسك: “حاول العديد من أصدقائي إقناعي بالانخراط في البيتكوين لفترة طويلة.” وقال إنّه تناول ذات مرة شريحة من “كعكة البيتكوين” التي قدمها له أحد الأصدقاء في عام 2013، وأنّه كان عليه على الأقل شراء بعض عملات البيتكوين قبل ثماني سنوات – لافتاً إلى تأخره في ذلك، مضيفاً، “أعتقد في هذه المرحلة أنّ البيتكوين شيء جيد، وأنا من مؤيدي البيتكوين، وهو على وشك الحصول على قبول واسع من قبل رجال التمويل التقليديين.”

وأضاف ماسك، أنّه ليس لديه “رأي قوي” بشأن العملات الافتراضية الأخرى. لقد قام بالتغريد حول العملة المشفرة التي تعتمد على meme في الماضي، وفي عام 2019 أشار إلى أنها كانت “العملة المشفرة المفضلة”.

في الأسبوع الماضي، قفز Dogecoin بنسبة تصل إلى 800 ٪ في غضون 24 ساعة بعد تغريدة من ماسك. وقال ماسك يوم الأحد: “أحيانًا أقوم بإلقاء النكات حول Dogecoin، لكن من المفترض أن تكون مجرد مزاح. وأضاف مازحا: “لكن القدر يحب السخرية. النتيجة الأكثر إمتاعًا والنتيجة الأكثر إثارة للسخرية، هي أن تصبح Dogecoin عملة الأرض في المستقبل.”

هذا، وأعلنت شركة Tesla التي يرأسها ماسك، الأسبوع الماضي، أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من البيتكوين. وقالت الشركة أيضًا إنّها ستبدأ في قبول البيتكوين كطريقة دفع لمنتجاتها. ويرجع الفضل في ذلك إلى الرئيس التنفيذي في رفع أسعار العملات المشفرة، بما في ذلك البيتكوين، من خلال رسائله على تويتر.

وفي ملف قدمته إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، قالت الشركة إنّها اشترت عملة البيتكوين “لمزيد من المرونة لتنويع وتعظيم عائدات نقودنا”.

وقالت Tesla أيضًا إنها ستبدأ في قبول المدفوعات بعملة البيتكوين مقابل منتجاتها “وفقًا للقوانين المعمول بها، وفي البداية على أساس محدود”. هذا من شأنه أن يجعل الشركة أول صانعة سيارات كبير تقوم بذلك؛ وستمنح عملة البيتكوين التي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار سيولة في العملة المشفرة بمجرد أن تبدأ في قبولها للدفع.

يمثل انتقال Tesla إلى بيتكوين استثمارًا لنسبة كبيرة من أموالها. وكان لدى الشركة أكثر من 19 مليار دولار نقدًا وما يعادله في نهاية عام 2020، وفقًا لأحدث ملف لها.

وحققت بيتكوين إنجازًا تاريخيًا يوم الثلاثاء، 16 فبراير، بعد أن تجاوزت حاجز 50،000 دولار لأول مرة على الإطلاق في مسيرة مذهلة، خاصة بعد إعلان شركة Tesla عن استثمار 1.5 مليار دولار في العملة المشفرة. ونتج عن ارتفاع الأسعار خطوة كبيرة لعملة البيتكوين نحو الحصول على القبول السائد من المستثمرين.

وتمكنت العملة الرقمية من الحفاظ على فوزها التاريخي بقيمة 50.000 دولار أمريكي كأكبر شركة ذكاء أعمال يتم تداولها علنًا في العالم، حيث أعلنت MicroStrategy أنها ستقترض 600 مليون دولار لشراء المزيد من البيتكوين، كما انّها تخطط لإصدار 600 مليون دولار في شكل سندات قابلة للتحويل من أجل تمويل شراء البيتكوين.

لطيفة الحسنية

اظهر المزيد

لطيفة الحسنية

صحافية ومتخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: