سياسة

بو صعب: تشكيلة ميقاتي “ما بتمشي” والقضاء يعرقل القضاء

قصة الخط المتعرّج غير مطروحة أصلاً ومن قال إننا نقبل به؟ لبنان متمسّك ببلوكاته

كشف نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أن خلال أيام سيعاد التواصل مع الوسيط الاميركي آموس هوكستين وهو ذهب مباشرة من بيروت الى إسرائيل.

وأضاف خلال مقابلة تلفزيونية: “لمسنا كل الديبلوماسية من الوسيط الاميركي وهوكستين لديه فرصة النجاح، وقصة الخط المتعرّج غير مطروحة أصلاً ومن قال إننا نقبل به؟ ولبنان متمسّك ببلوكاته كما رسّمها هو وليس كما رسّمها الآخرون ولا نقبل بشراكة وتقاسم ثروات بحقل قانا مهما كان امتداده، فغاز حقل قانا لنا ولن نتخلى عنه، والكلام الذي وصلنا أن اسرائيل ضغطت على شركة “توتال” إلا أنها اليوم متحمسة وجاهزة للتنقيب في بلوك رقم 9″.

وشدد على أن “هوكستين لديه اهتمام للوصول الى حلول منها الحاجة الى الغاز في أوروبا والاستقرار هناك وحاجة أوروبية أميركية للوصول الى حل بعد أزمة روسيا أوكرانيا”.

وحكومياً، لفت الى أن الرئيس عون مستعجل لتشكيل حكومة والتشكيلة التي حملها ميقاتي “ما كتير بتمشي”.
وبشأن تفجير مرفأ بيروت، رأى بو صعب أن “هناك ظلم في التأخير بملف تفجير المرفأ تجاه اهالي الضحايا واهالي الموقوفين واليوم القضاء يعرقل القضاء”. وتوجه للقضاة قائلاً: “أقول للقضاة انتفضوا ولا تُصغوا لأحد”.

وكشف بو صعب أن “هناك قاض أخذ القرار بتفريغ الحمولة وإبقاء البضائع بالمرفأ وهناك أمنيّ راسله بأن هذه البضائع خطرة ويجب ازالتها لكن القاضي لم يُجب لـ6 أشهر فيعود الأمني ويراسله واليوم يقبع في السجن فيما القاضي حرّ”.

وفي السياق الاقتصادي، قال بو صعب إن “المجلس النيابي لديه مسؤولية في مساعدة الحكومة للاتفاق مع البنك الدولي وهناك قوانين عدّة مطلوبة منه مثل الكابيتال كونترول والموازنة ودمج المصارف والسرّية المصرفية ولا شيء يمنع المجلس من إقرارها”.

وتطرّق إلى العلاقة بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري قائلاً بأنه يحاول حلحلة ملفات كثيرة بين عون وبري ولمس إيجابية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى