طوفان الاقصى

عمليات بيع ضخمة في إسرائيل سبقت طوفان الأقصى بـ5 أيام

قال بحث أجري في جامعتي نيويورك وكولومبيا إن بعض المستثمرين في بورصة تل أبيب “ربما كانت لديهم معرفة مسبقة بعملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

وذكر البحث، الذي أجراه أستاذا القانون في جامعتي نيويورك وكولومبيا، روبرت جاكسون جونيور، وجوشوا ميتس، والذي حمل عنوان “المتاجرة بالإرهاب؟”، ولم تتم مراجعته من قبل النظراء، أنه كان هناك ارتفاع “كبير وغير عادي” قبل 5 أيام من الهجوم في عمليات البيع على المكشوف في صندوق MSCI الأكثر شعبية في إسرائيل.

وكشف البحث أن عمليات البيع “تجاوزت بكثير” تلك التي حدثت خلال جائحة كورونا، والحرب بين إسرائيل وغزة في عامي 2014 و2008، وتابع: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن المستثمرين استفادوا من هذه الأحداث المأساوية”.

ووجد البحث، أنه في الثاني من أكتوبر، أي قبل 5 أيام فقط من الهجوم “كان البيع على المكشوف يمثل ما يقرب من 100% من حجم التداول خارج البورصة في صندوق MSCI “، و”قبل أيام من الهجوم، بدا أن المستثمرين يتوقعون الأحداث المقبلة”.

ووجد البحث زيادة في العقود قصيرة الأجل على أسهم الشركات الإسرائيلية المتداولة في البورصة الأمريكية، وقال الباحثان إن هذا مرتبط بالعديد من عمليات التداول “مما يشير إلى أن عدداً صغيراً من الجهات الفاعلة ربما كان وراء عمليات التداول تلك”وكتب الباحثان: “تتوافق أدلتنا مجتمعة على أن بعض المستثمرين المطلعين الذين يتوقعون هجوم (حماس) ويستفيدون منه”.

وقالت الهيئة التنظيمية الإسرائيلية لوكالة “رويترز”: “الأمر معروف لدى السلطة ويخضع للتحقيق من قبل جميع الأطراف المعنية”. بعملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها “حماس” يوم 7 أكتوبر و”استفادوا منها”.

المصدر: CNN

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى