منوعات

“داعش والقاعدة وصراعهما في الساحل الافريقي”: أوّل إصدار للإعلامية اللبنانية ميساء عبد الخالق

بحضور حشد من الاعلاميين واهل الفكر والسياسة، وقعت الإعلامية اللبنانية ميساء عبد الخالق إصدارها الأول بعنوان “القاعدة وداعش وصراعهما في الساحل الأفريقي”، على هامش معرض لبنان الدولي للكتاب في فورم دو بيروت من اصدار دار الفارابي.

يسلّط الكتاب الضوء على ماهية الصّراع بين تنظيمي “داعش” و”القاعدة” في دول السّاحل الإفريقيّ ومستقبل الصّراع بينهما في هذه المنطقة الغنيّة بالثّروات خاصة بعد أن مُنِيَ داعش بخسائر كبيرة في سوريا والعراق، حيث كانت الوجهة هذه المرّة هي السّاحل الإفريقيّ. ويتناول الكتاب البيئة الحاضنة لتزايد نشاط كلّ من “داعش” و”القاعدة”، وتحديدًا تأثير البيئة الاجتماعيّة والسّياسيّة في دول السّاحل الإفريقيّ إلى جانب دراسة الواقع الاقتصاديّ وانعكاسه على نشاط التّنظيمين الإرهابيّين اضافة الى مراحل تطوّر الصّراع بين هذين التنظيمين مع إلقاء الضّوء على خارطة نفوذهما وتطوّر العمليّات الأمنيّة بينهما من أجل تقاسم النّفوذ في تلك المنطقة. كما يتناول البُعد الأيديولوجيّ وصراع النّفوذ، مع التّأكيد على أنّ كِلَا التّنظيمان يتقاسمان الرؤية نفسها فيما خصّ سعيهما لإقامة دولة الخلافة الإسلاميّة، وأنّ ما يجمعهما هو الفكر المتطرّف مع جملة من الاختلافات غير الجوهريّة التي سنوردها في سياق الكتاب.

ويتطرق الكتاب الى دور التدخل الدولي في محاربة الارهاب خاصة بعد أن أصبحت القارّة الأفريقيّة، في العقد الأوّل من القرن الحادي والعشرين، من أهمّ ساحات التّنافس العسكريّ بين العديد من القوى الدّوليّة والإقليميّة، بسبب تركيبتها الجيوسياسيّة ومقدّراتها الاقتصاديّة والبشريّة وأوضاعها الأمنيّة والسّياسيّة الهشة، وثقلها في التّوازنات الدولية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى