سياسة

بري: الجلسة في موعدها إلا إذا طلب البطريرك تأجيلها

عشية جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، كشف الرئيس نبيه بري عن جزء من مكنوناته في ما خص مسار الجلسة غداً وما بعدها.
وقال لصحيفة “اللواء“:

1- نحن مستمرون بدعم فرنجية المستمر بترشحه.
2- لا تأثير لفارق الاصوات بين فرنجية وأزعور على مآلات معركة الرئاسة الاولى.
3- الجلسة قائمة في موعدها، إلا إذا طلب البطريرك الراعي تأجيلها، ووافقت باقي القوى لفتح مجال للحوار عندها أؤجل، أما غير ذلك فلا..”.

وكما بات واضحاً، فمهمة الموفد الرئاسي الفرنسي لن تبدأ قبل جلاء صورة الجلسة الانتخابية الرئاسية، وهو يصل الى بيروت الاثنين المقبل، ويمكث في البلد من 19 الى 23 (يوم الجمعة)، وتتركز مهمته على اجراء اتصالات بالرئيسين بري وميقاتي، ومرجعيات روحية وزمنية ورؤساء الكتل النيابية، للبحث عن قواسم مشتركة.
وحسب معلومات “اللواء” فإن مهمة لودريان تشكل استمراراً للمبادرة الفرنسية القائمة على المقايضة بين رئاستي الجمهورية والحكومة.

وحسب حزب الله، فإن الذين يرشحون ازعور لا يريدون رئيساً، وإنما لقطع الطريق على المرشح الذي تدعمه المقاومة، وفقاً لما رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.
‎وقالت مصادر سياسية مطلعة ان الساعات القليلة المقبلة تعد مفصلية في ما خص حسم النواب توجهاتهم النهائية في الوقت الذي أعلن فيه المرشحان الرئيسيان في الإستحقاق الرئاسي مقاربتهما وسيرهما في الترشح مع ما يمتلكانه من أصوات وتأييد، وقالت هذه المصادر أن جلسة الرابع عشر من حزيران ستعكس مجددا حجم التوازنات وستظهر أكثر فأكثر بقاء مجموعة نيابية من دون قرار، مشيرة إلى أن المواجهة الفعلية قد تبدأ بعد هذه الجلسة التي يُحكى عن سيناريوهات متعددة لها في حين انها ستنضم إلى سابقاتها لجهة عدم الخروج بالنتيجة المتوخاة.

وقال عضو تكتل الاعتدال النائب وليد البعريني: قررنا أولاً عدم مقاطعة جلسات الانتخاب، وثانياً أن يكون لدينا اسم مرشح للرئاسة صباح الجلسة يوم الاربعاء، ونحن منفتحون على كل الزملاء النواب من مستقلين وتغييريين وغيرهم، ونرتقب أن تحصل تطورات (اليوم) عبر الاتصالات مع النواب الاخرين بحيث قد يزيد عددنا عن العشرة.

وعن النواب الذين تشملهم الاتصالات قال: من التغييريين حليمة قعقور وياسين ياسين وابراهيم منيمنة وهناك بعض المستقلين الاخرين (النائبان اسامة سعد وشربل مسعد)، وسنوسع حلقة التشاور حتى نصل الى توافق على صناعة اسم مرشح للرئاسة.

وذكرت المعلومات ان عضوي اللقاء المستقل النائبين بلال حشيمي ونعمة افرام غابا عن الاجتماع بعد ان حسما الرأي على انتخاب ازعور.
وأعلن النائب محمد سليمان بعد الاجتماع: أن نواب الاعتدال سيتواجدون في كل الجلسات وفي الدورة الأولى والثانية ولن يعطلوا أي نصاب كما أنه سيكون لديهم اسم.
وقال: أن الأولوية هي لإنجاز الاستحقاق الرئاسي وليس لتسجيل النقاط، نحن ضد الاصطفافات الحادة التي تمنع انتخاب رئيس، واجتماعاتنا ستبقى مفتوحة الى يوم الأربعاء ونحن لسنا مع الانقسام العامودي إنما مع التوافق الوطني الذي ينتج رئيساً.

وبدوره قال النائب عماد الحوت: خياراتنا مفتوحة وما زلنا على تشاور مع عدد من النواب التي مواقفهم مثل مواقفنا. لسنا مع تسجيل النقاط انما انجاز الاستحقاق ولدينا وجهة نظر لكن لن نعلن عن الاسم الذي نراه مناسباً إفساحاً في المجال للنقاش مع باقي الفرقاء.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى