سياسة

صور وفيديو | 75 عاماً على النكبة.. مسيرة دعم لفلسطين في كندا

تزامناً مع الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية، أحيا المهاجرون العرب من فلسطين ولبنان وسوريا والجزائر والمغرب وتونس وغيرها، الذكرى بمسيرة داعمة للشعب الفلسطيني ولحقه في الحرية وزوال الاحتلال.
وجابت مسيرة حملت الأعلام الفلسطينية في شوارع مونتريال وصولاً إلى سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

إلى ذلك، تحيي الأمم المتحدة ذكرى نكبة الشعب ال​فلسطين​ي بفعالية رسمية، في مقر الهيئة الدولية في نيويورك، للمرة الأولى منذ عام 1948.

وستحيي لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ووفقاً للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 تشرين الثاني 2022، سيتم إحياء هذه الذكرى، بتنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة، تتشارك في تنظيمهما بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى ​النكبة​ في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتاً مقابل 30 معارضاً فيما امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.

ويطلب القرار من شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة، تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية العامة، في 15 أيار 2023.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى