منوعات

لقاحات كورونا أنتجت 9 مليارديرات جدد… من هم أثرياء الجائحة؟

ساعدت الأرباح التي تحققت بفضل لقاحات كوفيد-19 تسعة أشخاص على الأقل على أن يصبحوا مليارديرات، كما قال تحالف The Peoples Vaccine اليوم الخميس داعياً إلى إنهاء “السيطرة الاحتكارية” لشركات الأدوية على تكنولوجيا اللقاحات.
وقال التحالف في بيان “في ما بينهم، يملك المليارديرات التسعة الجدد ثروة صافية تبلغ 19,3 مليار دولار، وهو ما يكفي لتلقيح كل سكان البلدان المنخفضة الدخل 1,3 مرة”.
وأوضح التحالف، وهو شبكة من المنظمات والناشطين الذين يناضلون من أجل إنهاء حقوق الملكية وبراءات الاختراع للقاحات، أنه يستند في أرقامه إلى بيانات قائمة فوربس لأغنياء العالم.
وقالت آنا ماريوت من منظمة أوكسفام، وهي جزء من هذا التحالف “هؤلاء المليارديرات هم الوجه البشري للأرباح الضخمة التي تجنيها العديد من شركات الأدوية من احتكارها هذه اللقاحات”.
وبالإضافة إلى الأثرياء الجدد، شهد ثمانية من أصحاب المليارات الحاليين زيادة ثروتهم مجتمعة بمقدار 32,2 مليار دولار بفضل طرح اللقاحات، وفق التحالف.
وعلى رأس قائمة المليارديرات الجدد بفضل اللقاحات، الرئيس التنفيذي لشركة “مودرينا” ستيفان بانسيل ونظيره في “بايونتيك” أوغور شاهين، بالإضافة إلى مؤسسي شركة اللقاحات الصينية “كانسينو بايولوجيكس”.
ويأتي هذا البحث قبل القمة العالمية للصحة لمجموعة العشرين الجمعة والتي كانت بمثابة منبر للدعوات المتزايدة لإزالة حماية الملكية الفكرية موقتا للقاحات المضادة لفيروس كورونا.
ويقول المؤيدون إن القيام بذلك من شأنه أن يعزز الإنتاج في البلدان النامية ويعالج مشكلة اللامساواة الهائلة في الوصول إلى اللقاحات.
وتدعم الولايات المتحدة وكذلك شخصيات مؤثرة مثل البابا فرنسيس، فكرة التنازل عن حماية براءات الاختراع.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا في قمة عقدت في باريس تسعى إلى تعزيز التمويل في إفريقيا وسط تفشي الوباء الثلاثاء، إلى إزالة “كل هذه القيود من حيث الملكية الفكرية التي تعيق إنتاج أنواع معينة من اللقاحات”.
وقالت المفوضية الأوروبية الأربعاء إنها ستكون صوتا “بناء” في محادثات منظمة التجارة العالمية بشأن هذه القضية.
من جهتهم، أكد المصنعون أن حماية براءات الاختراع ليست العامل الذي يقيد زيادة إنتاج اللقاحات.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى