سياسة

العماد عون: الجيش يُواجِهُ أقسى التحدّيات

أشار قائد الجيش العماد جوزاف عون، إلى أنّه “لا توجدُ كلمةُ مستحيلْ الا في قاموسِ الضعفاءْ”، قولٌ لنابوليونْ بونابرتْ يحملُ الكثيرَ من المعاني التي تَنطبقُ على عناصرِ جيشِنَا، إِذْ يُواجِهُ اليومَ أقسى التحدّياتْ. فالإرادةْ، والعزيمةْ، والقوّة، والثباتْ، والمبادرةْ، والإصرارْ.. كُلُّها تُناقِضُ مَفهومَ الاستحالة والضَّعفْ. هيَ مَعانٍ تُميّزُ عَناصِرَنا وتَجعَلُهُمْ مَحطَّ أَنظارِ الجميعْ، ومَوقِعَ تَقديرٍ واحترام”.

وخلال رعايته في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان حفل افتتاح الشبكة الوطنية للمحطات المرجعية ذات الرصد المستمر لتحديد المواقع على الصعيد الوطني LEB-CORS، الذي أقامته مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني، أوضح “أنني استحضَرتُ هذا القولْ في هذه المناسبة، لتأكيدِ أنَّ ما نمرُّ به من تَحدّياتٍ لمْ يقوَ علَينا، ولم يَنلْ من عَزيمتِنا إنّما زادَنا إِصراراً. إنَّ لقاءَنا اليومَ خيرُ دليلٍ على ذلكْ”.

وشدد عون، على أنّ “الإِمكاناتُ المتواضعةْ، والأزمةُ الماليةْ لم يَقِفا عائِقًا أمامَ مديريةِ الشؤونِ الجغرافيةْ لتَحقيقِ هذا المشروعِ الحيويْ الوطنيْ الذي يمنحُ الجهاتِ المستفيدةْ، سواءٌ العسكريةْ أو المدنيةْ، فرصةً لتطويرِ عمَلِهَا بِدقّةٍ وبأَقلِّ كِلفةْ ووقتٍ أسرعْ، والحصولِ على المعلوماتِ الجِيومَكانِيةْ، ما يَدعمُ قراراتٍ واستراتيجياتٍ ترتبطُ بالتنميةْ والتطويرْ والتخطيطْ على المُستوى الوطنيْ العام”.

واعتبر أنّ “المشروع يندرج ضِمنَ رُؤيَا قِيادةِ الجيشْ المُتعلِّقة بتَضافُرِ الجُهودِ الوطنيةْ بشِقّيْها العسكريْ والمدنيْ، وتَبادُلِ الإِمكاناتْ والخُبراتْ والدَعمِ بينَ الجيشِ وبقيّةِ المؤسساتِ العامةْ والخاصةْ، بِما يَخدُمُ مصلحةَ وطنِنَا. إِنَّ الجوانِبَ العلميةْ والتقنيةْ والعسكريةْ التي تَنطوي عليها الشبكةُ الوطنيةْ للمحطاتِ المرجعيةْ هي أبلغُ تعبيرٍ عن هذه الرؤيا. نَعملُ باستمرارٍ على تطبيقِ مشاريعَ مماثِلةْ في المستقبلْ، ليسَ فقطْ في مديريةِ الشؤونِ الجغرافيةْ، بل في عِدّةِ وحَداتٍ متخصّصةْ أُخرى”.

ورأى عون، أنّه “لم يكنْ لهذا المشروعْ أنْ يُبصرَ النورْ، لولا الثقةْ التي يَمنَحُها اللبنانيونْ، سواءٌ المقيمونَ أو المغتربونْ، للمؤسسةِ العسكريةْ، ووقوفُهمْ الى جانبِ جيشِهِمْ ودعمِهِمْ لصمودِهِ. هذه الثقةْ، تُترجمُ يومياً بالمساعداتْ والهباتْ التي يُقدّمونَها، فتُشكِّلُ الدافعَ الأبرزَ لنا للاستمرارِ في مُهمّاتِنا وتَطويرِ قُدراتِنَا وتَحسينِ مُستَوى خَدماتِنَا لعَسكريينَا وللمدنيينْ. إِنَّ هذا الدعمَ هوَ رِسالةٌ واضحةْ لكلِّ عسكريْ في المؤسسةْ، أَنَّ الشعبَ اللبنانيْ يَقفُ الى جانِبِه في كلِّ الظروفْ”.

وفي كلمة للحضور، ذكر أنّه “ووُجودكم مَعنا اليومْ لإِطلاقِ هذه الشبكةْ، سوى دليلٌ إضافيْ على مدى ثِقَتِكُمْ بالجيشْ، وحِرصِكمْ على تطويرِ قُدراتِه ودَعمِه لمواجهةِ التحدياتْ والمحافظةِ على أَمنِ لبنانَ واستقرارِهِ. آخرُ الخُطواتِ على هذا الصعيدْ حُصولُ مديريةِ الشؤونِ الجغرافيةْ على شَهادةِ المَنشأْ من قِبلِ وِزارةِ الصناعةْ، وأخصُّ بالشكرِ معالي الوزيرِ جورج بوشكيان على مُتابعتِكَ الشخصيةْ لهذا الموضوع، ما سيُتيحُ للمديريةْ التَوسّعَ بتَنفيذِ المشاريعْ خارجَ حدودِ الوطنْ”.

وشدد عون، على أنّ “الجيش يُثبت يوميًا جُهوزيَّتَهُ لمُواجهةِ التحدياتْ، ومُعالجةِ الأزماتِ بسرعةٍ وشفافيةْ، وذلك بفضلِ إرادةِ عنَاصرهِ وقُدرتِهمْ على التكيّفِ والمُبادرةْ واستنباطِ الحلولْ. إِرادتُهم أَقوى من التحدّياتِ وهي مِفتاحُ نجاحهِمْ وتَميُّزِهمْ. إِيمانُهْم بنُبْلِ مُهمّتِهمْ هو الحافزُ لهم للاستمرارِ والصمودْ”.

وأكّد أنّ “كلُّ التقديرِ لمديريةِ الشؤونِ الجغرافيةْ، إِدارةً وضباطاً وعناصرَ ومدنيينْ، على كلِّ الإنجازاتِ والمشاريعِ التي تُنفّذها والخدماتِ التي تُقدِّمُها بدقّةٍ وشفافيةٍ وسرعةْ، لكلِّ المستفيدينَ سواءٌ الإداراتُ الرسميةْ أو المدنيونَ، وحتى الوحدات ِالعسكريةِ في الجيشْ”، لافتًا إلى “أننا نُعاهِدُكمْ، أَنّنا سنُحافِظُ على ثِقةِ شَعبِنَا بنا، فنَحنُ جزءٌ من نَسيجِه ومن مُكوِّناتِه. إِنَّ مُؤسّسةَ الشرفِ والتضحيةِ والوفاءْ لن تَحيدَ عن شِعارِها. ستَبقى على قَسمِهَا الأزليْ الأبديْ وهوَ الدفاعُ عن لبنانَ وشعبِه. هذا القسمُ الذي سطّرناهُ بدِماءِ الشهداءِ والجرحَى، هو سِرُّ قُوّتِنا وعزيمَتِنا وصُمودِنا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى