صحة

رأي خبير| كل المعلومات عن لقاحات كوفيد للأطفال

وسّعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح فايزر ليشمل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في 10 مايو 2021؛ فيما  اتبعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصيات تؤيد الاستخدام في هذه الفئة العمرية بعد اجتماع مجموعتهم الاستشارية في 12 مايو. كما دعمت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال هذا القرار.

الدكتورة ديبي آن شيرلي أستاذة مساعدة في طب الأطفال في جامعة فيرجينيا ومتخصصة في أمراض الأطفال المعدية، تتناول هنا بعض المخاوف التي قد تكون لدى الوالدين بشأن حصول المراهقين أو الأطفال على لقاح كوفيد.

هل يعمل اللقاح لدى المراهقين؟

نعم، تُظهر البيانات الصادرة مؤخرًا من فايزر أنّ لقاح كوفيد_19 يعمل جيدًا في هذه الفئة العمرية. تم العمل على اللقاح ليكون فعالًا بنسبة 100٪ في الوقاية من أعراض الفيروس في تجربة سريرية مستمرة للأطفال في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا؛ وذلك بنفس قوة ما شوهد في المراهقين الأكبر سنًا والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا.

كيف أعرف ما إذا كان اللقاح آمنًا لطفلي؟

حتى الآن، يبدو أنّ اللقاح آمن وجيد التحمل لدى المراهقين، لكننا لا نريد أن نفترض أن الأطفال هم صغار البالغين. هذا هو السبب في أنه من المهم دراسة هذه اللقاحات بنفس القدر من الدقة عند الأطفال قبل أن توصي السلطات الصحية باستخدامها. ستستمر الدراسات الجارية في متابعة الأطفال الذين تم تلقيحهم عن كثب وستساعد مراقبة السلامة القوية على تحديد المخاوف النادرة أو غير المتوقعة بسرعة في حالة ظهورها.

هل الأطفال بحاجة للقاح؟

في الوقت الحالي، يمثل الأطفال ما يقرب من ربع جميع حالات كوفيد الأسبوعية الجديدة المبلّغ عنها في الولايات المتحدة. في حين أن المرض الخطير من كوفيد نادر الحدوث لدى الأطفال، لكنه يحدث بالفعل – وقد تم إدخال آلاف الأطفال إلى المستشفى وتوفي ما لا يقل عن 351 طفلًا بسببه. في الولايات المتحدة قد يعاني بعض الأطفال الذين يصابون بمرض خطير من كوفيد من ظروف صحية أساسية، ولكن لا يعانون كلهم. سيساعد التطعيم على حماية الأطفال من الإصابة بأمراض خطيرة.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن المراهقين يمكنهم نقل العدوى إلى الآخرين، فقد يكون تطعيم الأطفال جزءًا مهمًا من العودة بأمان إلى أنشطة الحياة العادية، بما في ذلك الذهاب إلى المدرسة شخصيًا والمشاركة في الرياضات الجماعية وقضاء الوقت مع الأصدقاء. وقد أظهر مسح كبير للأطفال في سن الدراسة أنّ الأطفال في المدرسة الافتراضية الكاملة أو الجزئية أبلغوا عن مستويات أقل من النشاط البدني، ووقت أقل للتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء، وصحة عقلية أو عاطفية أسوأ مقارنة بأولئك الذين يتلقون تعليمًا شخصيًا كاملًا. ويعاني الأطفال من زيادات غير مسبوقة في العواقب الصحية والتعليمية الضارة غير المباشرة المرتبطة بالوباء، ونحن بحاجة إلى إيجاد طرق لمساعدتهم على العودة بسرعة وأمان إلى الحياة الطبيعية. والتطعيم هو واحد منهم.

ما الآثار الجانبية التي قد أتوقعها لطفلي؟

قد تظهر آثار جانبية غير خطيرة بعد التطعيم. كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي الألم والتورّم في موقع الحقن. فيما تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى التعب والصداع. على غرار البالغين، يعاني بعض المراهقين من الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والمفاصل، والتي قد تكون أكثر شيوعًا بعد الجرعة الثانية. ومع ذلك، فإنّ هذه التأثيرات قصيرة الأجل، ويتم حل معظمها في غضون يوم إلى يومين.

قد يُصاب بعض المراهقين بالإغماء عند تلقيهم حقنة. إذا كان هذا مصدر قلق لطفلك، فمن الضروري إعلام موقع إدارة اللقاح في وقت مبكر – يمكن إعطاء طفلك اللقاح أثناء جلوسه أو الاستلقاء لتجنب الإصابات من السقوط.

هل حدثت أي ردود فعل شديدة بين الأطفال؟

لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية خطيرة تتعلق بالتطعيم في التجربة السريرية لشركة فايزر.  ونادراً ما تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية خطيرة لدى كبار السن. يجب على أي شخص مصاب بحساسية شديدة أو فورية معروفة تجاه اللقاح أو أي مكوّن من مكوناته ألا يحصل على اللقاح. إذا كان لدى طفلك تاريخ من أي تفاعلات حساسية شديدة أو أي نوع من ردود الفعل التحسسية الفورية تجاه اللقاح أو العلاج عن طريق الحقن، فأخبر مسؤول موقع اللقاح حتى يمكن مراقبة طفلك لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد الحصول على اللقاح.

يجب على الآباء التحدث إلى مقدم رعاية صحية موثوق به أو أخصائي حساسية إذا كانت لديهم أسئلة محددة حول احتمال حدوث رد فعل تحسسي لدى أطفالهم.

متى يُسمح بإعطاء اللقاح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا؟

بدأ صانعو اللقاح أو يخططون لبدء اختبار لقاحات كوفيد على الأطفال الأصغر سنًا. مع توفر المزيد من المعلومات، قد تتغيّر التوصيات العمرية المصرّح بها. من المحتمل أن يكون الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 11 عامًا مؤهلين في وقت مبكر حتى نهاية هذا العام.

هل أنقل الفيروس لطفلي بعد  التلقيح؟

لا تحتوي اللقاحات على فيروس كوفيد الحي، لذلك لا يمكن أن تسبب العدوى . بدلاً من ذلك، سيساعد التطعيم على حمايتك أنت وأطفالك. أظهرت أنّ الأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي تم تلقيحهن يمكن أن ينقلن مناعة واقية إلى أطفالهن الصغار عبر المشيمة وفي لبن الأم – وهي فائدة أخرى للتلقيح.

أحوال

ترجمة عن .business-standard.com

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى