منوعات

2021 سنة دولية للفاكهة والخضروات

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2021 السنة الدولية للفواكه والخضروات. وتمثّل السنة الدولية للفواكه والخضروات فرصةً فريدةً من نوعها للتوعية بأهمية الدور الذي تضطلع به الفواكه والخضروات في تغذية الإنسان، والأمن الغذائي والصحة، وفي تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
وتعرض منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في وثيقة معلومات اصدرتها بالمناسبة فوائد استهلاك الفواكه والخضروات كما تنظر في مختلف جوانب قطاع الفواكه والخضروات انطلاقًا من نهج النظم الغذائية، أي من التجارة والإنتاج المستدامين. وكما عطي لمحة عامة عن هذا القطاع بهدف فتح نقاش عن الموضوع على مدار السنة الدولية، مع تسليط الضوء على الروابط القائمة بين أصحاب المصلحة والقضايا الرئيسية التي ينبغي اتخاذ إجراءات بصددها خلال السنة الدولية للفواكه والخضروات.
تهدف السنة الدولية للفواكه والخضروات الى التوعية حول المنافع الغذائية والصحية الناتجة عن استهلاك الفواكه والخضروات، وتشجيع أساليب العيش والأنماط الغذائية المتنوّعة والمتوازنة والصحية من خلال استهلاك الفواكه والخضروات، والحد من هدر الأغذية في النظم الغذائية للفواكه والخضروات، وتبادل أفضل الممارسات في مجالات تشجيع الاستهلاك والإنتاج المستدام للفواكه والخضروات التي تساهم في النظم الغذائية المستدامة، وتحسين استدامة التخزين والنقل والتجارة والتجهيز والتحويل والبيع بالتجزئة والحد من المهدر وإعادة التدوير، فضلاً عن التفاعلات في ما بين هذه العمليات، وإدماج أصحاب الحيازات الصغيرة بما يشمل المزارعين الأسريين، في الإنتاج وسلاسل القيمة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، من أجل إنتاج الفواكه والخضروات واستهلاكها على نحو مستدام، مع الاعتراف بإسهامات الفواكه والخضروات بما في ذلك الأصناف الأصلية للمزارعين في الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش والمداخيل، وتعزيز قدرة جميع البلدان، لا سيما البلدان النامية، على اعتماد نُهج وتكنولوجيات مبتكرة في مكافحة الفاقد والمهدر من الفواكه والخضروات.

حقائق رئيسية

  • يمكن أن يكون إنتاج الفواكه والخضروات ذات القيمة العالية، من مساحات صغيرة من الأراضي وكميات قليلة من المياه والمغذيات، مربحًا قياسًا إلى محاصيل أخرى.
  • أبرزت حائجة كوفيد-19 مدى أهمية سلاسل القيمة القصيرة والشاملة – بما يشمل الفواكه والخضروات – كطريقة لإتاحة فرص تسويقية أفضل للمزارعين الأسريين في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.
  • إن كمية من 400 غرام على الأقل في اليوم أو خمس حصص من الفواكه والخضروات مفيدة بالنسبة إلى الصحة.
  • ينبغي إدراج الفواكه والخضروات والإبقاء عليها كأجزاء منتظمة من نمط غذائي صحي طوال الحياة اعتبارًا من 6 أشهر من العمر.
  • تعدّ الفواكه والخضروات مصادر جيدة للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن (مثل حمض الفوليك وفيتامين ألف وجيم والبوتاسيوم) والمواد الكيميائية النباتية المفيدة.
  • يمكن للفواكه والخضروات، كجزء من نمط غذائي صحي، أن تساعد على التقليل من عوامل الخطر بالنسبة إلى الأمراض غير المعدية، من قبيل الوزن الزائد/ السمنة، والالتهابات المزمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.

حسين رسلان

إعلامي لبناني تنقل في العديد من المؤسسات الإعلامية في لبنان والخارج. يحمل شهادة الإجازة في العلاقات العامة من كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية. طرح كتابين عن تجربته هما «تجربة حياة» و«بمنتهى الصدق»، حيث تعرض في صيف عام 2014 لحادث سير توفي فيه صديقه وبقي هو على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى