مجتمع

انتخاب المفتين.. ميقاتي: لا يوجد أي تدخل سياسيّ

انطلقت عملية انتخاب المفتين المحليين في المناطق، التي دعا إليها مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في كل من طرابلس وعكار وزحلة- البقاع وبعلبك – الهرمل وراشيا وحاصبيا- مرجعيون.
واعتبر رئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​، ​نجيب ميقاتي​ بعد الإدلاء بصوته في انتخابات الإفتاء في طرابلس، أن”اليوم كانت مناسبة من أجل تجديد ثقتنا بدار الفتوى و بكل القيّمين على هذا الدار”، متمنياً “الخير لكل المرشحين في انتخابات الإفتاء في طرابلس والشمال، وأتمنى أن تبقى هذه الدار هي الجامعة”.
وأكّد أنه “لا يوجد أي تدخل سياسيّ في إستحقاق انتخابات الإفتاء، ونحن على مسافة واحدة من جميع المرشحين، ونتمنى الخير لهم”.
وفي دائرة الاوقاف في بر الياس، إنطلقت، عند التاسعة، عملية انتخاب مفتي محلي لراشيا، بعد أن تأمن النصاب القانوني لثلثي أعضاء الهيئة الناخبة البالغ عددهم 22 عضواً.
ويتنافس على مقعد إفتاء راشيا مرشحان: الشيخ وفيق حجازي والشيخ جمال حمود.
وفي بعلبك، انطلقت عند الساعة التاسعة صباحاً عملية انتخاب مفتي محلي لمحافظة بعلبك الهرمل بعد تأمين النصاب القانوني للهيئة الناخبة التي تضم ٢٢ عضواً بحضور 17 عضواً، على أن تستمر لساعتين، وبعدها تبدأ عملية الفرز عند الساعة الثانية عشر ظهراً”.
ويتنافس على مقعد مفتي بعلبك الهرمل مرشحان الشيخ سامي الرفاعي والشيخ أيمن الرفاعي.
بينما تأخرت عملية إنتحاب مفتي محلي لزحلة والبقاع الغربي إلى الساعة العاشرة، بعد أن تعذر تأمين النصاب القانوني للجلسة الأولى، بحيث لم يحضر عند التاسعة ثلثي أعضاء الهيئة الناخبة البالغ عددها 58 عضواً.
ويتنافس على منصب مفتي زحلة والبقاع الغربي 4 مرشحين: الشيخ عبد الرحمن شرقية، الشيخ طالب جمعة، الشيخ علي الغزاوي والشيخ خالد عبد الفتاح.

كما انطلقت عملية إنتخاب مفتي محلي لزحلة والبقاع الغربي، بحضور 35 عضواً من الهيئة الناخبة بينهم الوزير ناصر ياسين، والنواب بلال الحشيمي، ياسين ياسين وحسن مراد.

وفي حلبا، بلغ عدد أعضاء الهيئة الناخبة الذين حضروا حتى الآن إلى دائرة الأوقاف الإسلامية في حلبا حوالي الـ 140 من أصل 172 مجمل الأعضاء.

وبدأت العملية الإنتخابية عند الساعة العاشرة بعد تأخر ساعة لعدم اكتمال نصاب الثلثين قانوناً، وذلك باشراف الشيخ مالك جديدة رئيس الدائرة وعضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى النقيب محمد المراد المكلف من المفتي دريان إدارة العملية الانتخابية. وبحضور المرشحين الخمسة لمنصب مفت محلي لمحافظة عكار.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى