صحة

تجميد استخدام لقاح “جونسون أند جونسون” لمخاوف تتعلّق بجلطات نادرة في الدم

تحقّق السلطات الصحيّة الأميركية بوجود رابط محتمل بين لقاح “جونسون أند جونسون” المضاد لفيروس كورونا، وبين حالات تجلّط في الدّماء، وعليه أوسط السلطات بتجميد استخدام اللقاح.
وأكّدت إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة عبر “تويتر”، أنّها تقيّم مع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، “الأهمية المحتملة” لست حالات تم تسجيلها لتجلّطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح.
وأفادت “نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية”.
وذكرت الإدارة أنه تم إعطاء أكثر من 6,8 ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة حتى يوم الاثنين.
كما أفادت أنّها  “تراجع بيانات تتعلق بست حالات تم تسجيلها في الولايات المتحدة لنوع نادر وشديد من التجلطات الدموية لدى أفراد بعد تلقيهم اللقاح. حالياً”، وأنّ هذه الأحداث السلبية تبدو حالياً نادرة للغاية.
وأكدت أنها تدعو لوقف استخدامه للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط “للعلاج النادر الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية”.
وجاء في التغريدات أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستلتئم يوم غدٍ الأربعاء “لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي وتقييم أهميتها المحتملة. ستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل بينما تحقق أيضا بشأن هذه الحالات”.
ويأتي البيان بعد أيام على إعلان وكالة الأدوية الأوروبية بأنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح جونسون آند جونسون.
وعليه، أعلنت شركة جونسون آند جونسون اليوم الثلاثاء، أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في أوروبا بعدما تحرّكت السلطات الأميركية باتّجاه تعليق استخدامه جرّاء مخاوف صحية.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى