مجتمع

جديد ملف انفجار المرفأ.. دعوى قضائية ضدّ شركة “سفارو ليمتد”

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرًا أعده مراسلوها في لندن وبيروت وكييف، أشارت فيه الى “دعوى قضائية تقدم بها محامون لبنانيون ضد شركة مسجلة في بريطانيا أمام المحكمة العليا في لندن، لدور مزعوم لها في التفجير الذي ضرب بيروت العام الماضي والذي اودى بحياة اكثر من 200 شخص”.

والمدّعون بحسب الصحيفة ضد شركة “سفارو ليمتد”، هم: نقابة المحامين في بيروت وأربع جهات أخرى بمن فيها ناج من التفجير وعائلتا شخصين قتلا فيه.

وتتهم هذه الجهات الشركة الكيميائية بالفشل في تخزين والتخلص من مئات الأطنان من نترات الأمونيوم التي انفجرت في 4 آب، مما تسبب بأكبر انفجار غير نووي في التاريخ الحديث.

وقد تم تقديم الدعوى القضائية في لندن لأن “سفارو” مسجلة كشركة تجارة للمواد الكيماوية بالجملة في بريطانيا، وهي المالكة لـ 2750 طنا من نترات الأمونيوم التي كانت مخصصة لشركة مفرقعات في موزمبيق.

ويقول المحامون إن الدعوى هي محاولة لمحاسبة من يعتقد أنهم مسؤولون عن التفجير الذي دمر مناطق واسعة من بيروت وقتل 218 شخصًا وجرح الآلاف وتسبب بخسائر بقيمة 4 مليارات دولار على العاصمة اللبنانية.

وتناقش الدعوى القانونية بأن شركة سفارو هي المالكة لـ 2.750 طنا من نترات الأمونيوم التي كانت مخصصة لشركة مفرقعات في موزمبيق، لكن الشركة التي كانت تحمل المواد تعطلت في ميناء بيروت في طريقها إلى جنوب إفريقيا عام 2013، وتم نقل المواد منها في 2014 حيث خزنت في مستودعات بالميناء بناء على قرارات من محكمة لبنانية.

في المقابل، قال المحامي في شركة قانونية تحمل اسمه وتمثل سفارو، ريتشارد سليد، إن الشركة الكيميائية “لم تتاجر أبدا” ولم تعقد أية صفقات كما ورد في الدعوى القضائية، مؤكدًا أنها ستحضر دفاعها في الوقت المناسب.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى