منوعات

جزر المالديف مهدّدة بالاختفاء لهذا السبب

كشفت وزيرة البيئة وتغيّر المناخ والتكنولوجيا في جزر المالديف أنّ جزر المالديف يمكن أن تختفي بحلول نهاية القرن إذا لم يتحرّك العالم بسرعة وبشكل متماسك لمكافحة تغيّر المناخ.

وقالت أمينة شونا، إنّه إذا استمرت الأضرار البيئية بالوتيرة الحالية، فإنّ البلاد “لن تكون هنا” بحلول عام 2100. “لن ننجو”، كما قالت.

ولفتت شونا إلى أنّ “تغير المناخ حقيقي ونحن أكثر دول العالم ضعفًا. ولا توجد أرض مرتفعة بالنسبة لنا. نحن فقط، إنها فقط جزرنا والبحر.”

هذا، وقدّر المنتدى الاقتصادي العالمي أنّه بحلول عام 2050، سيتأثر 80٪ من الناس في العالم بتغيّر المناخ.

في غضون ذلك، يشير العلماء إلى أنّ مستويات سطح البحر يمكن أن ترتفع بما يصل إلى 1.1 متر بحلول عام 2100.

إذا صحّت هذه التنبؤات، فقد تكون دولة أرخبيل جنوب آسيا المشهورة بحياتها على الجزيرة من بين الدول الأكثر تضررًا.

اليوم، 80٪ من جزر البلاد البالغ عددها 1،190 جزيرة لا يزيد ارتفاعها عن متر واحد عن مستوى سطح البحر، مما يجعلها عرضة بشكل خاص لارتفاع مستوى سطح البحر. وقالت شونا إنّ 90٪ من الجزر أبلغت عن حدوث فيضانات، و 97٪ من تآكل السواحل، و 64٪ عن تآكل متسلسل.

وتابعت، “يعتمد دخلنا وطعامنا وبقاؤنا على كيفية معالجة نقاط الضعف هذه اليوم. مستقبل بلدنا، مستقبل شعبنا، مستقبل ثقافتنا – كل هذا يتوقف على عملنا اليوم “.

وأكدت وزيرة البيئة أنّ جزر المالديف قد أدخلت بالفعل العديد من الإجراءات التكيفية لتقليل تأثير تغير المناخ، مثل أدوات حماية السواحل والبرامج المجتمعية لتعزيز المرونة. ولكن أكثر من ذلك، تريد الدولة أن تصبح “رائدة في جهود التخفيف”، مثل الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقالت: “نريد أن نقود الجهود وأن نقول إنه إذا كان بوسع جزر المالديف أن تفعل ذلك، فعندئذ يمكن للعالم بأسره أن يفعل ذلك أيضًا”، داعية الأفراد والحكومات إلى التعجيل.

في العام الماضي، أصدرت جزر المالديف أهدافًا محدثة لخفض 26٪ من انبعاثاتها وتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2030.

وناشدت وزيرة البيئة العالم للتعامل مع تغيّر المناخ؛  وقالت: “نحن بحاجة إلى كل شخص في العالم للتعامل مع تغير المناخ على المستوى الشخصي، وعلى المستوى السياسي من قبل الحكومات. هناك حاجة ماسة إلى أهداف طموحة لمساعدة ليس فقط جزر المالديف ولكن جميع الدول الجزرية الصغيرة.”

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى