منوعات

تقرير “أفد” عن الصحة والبيئة يحصد جائزة برلمان البحر المتوسط

تسلّم الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، نجيب صعب، جائزة برلمان البحر المتوسط، في حفل استضافه البرلمان الإيطالي في روما الخميس في 18 تشرين الثاني (نوفمبر). وقد مُنحت الجائزة هذه السنة إلى “أفد” على التقرير الذي أصدره عن الصحة والبيئة في البلدان العربية، بالتعاون مع كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث شارك في الحفل برلمانيون ووزراء من الدول الـ33 الأعضاء ومنظمات دولية وإقليمية.

بيازي: مرجع للعمل البيئي المتوسطي

الأمين العام للبرلمان المتوسطي، سيرجيو بيازي، وصف تقرير “أفد” بأنه “الدراسة الأشمل عن ارتباط الصحة بالبيئة في العالم العربي، خاصة في مجالات تلوث الهواء والماء والبحار والتغيُّر المناخي وانتقال الأمراض، وهو صدر في الوقت المناسب متزامناً مع جائحة كورونا، للمساعدة في سدّ الثغرات في القطاع الصحي”.

ونوّه بيازي بالأثر الكبير الذي تركته تقارير “أفد” الموثوقة، “التي أصبحت مرجعاً للعمل البيئي في العالم العربي ومحيطه المتوسطي، وهي كانت رائدة في مجالات متنوعة، أهمها إدخال مفاهيم الاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والاستهلاك المستدام، والتنبيه إلى آثار التغيُّر المناخي على دول المنطقة”، لافتًا إلى أن توصيات تقارير “أفد” التي “شكّكت فيها بعض الدول قبل عشر سنوات، أصبحت الآن جزءاً من السياسات الوطنية”.

صعب: تحويل التقارير إلى قوانين

بدوره، أشار صعب إلى أن “التقرير عن الصحة والبيئة هو الثالث عشر في السلسلة السنوية التي يصدرها “أفد” عن وضع البيئة العربية، بهدف المساهمة في تطوير سياسات بيئية ملائمة تدعم أهداف التنمية المستدامة”، مشيرًا إلى أنها “أدخلت مفاهيم جديدة إلى المنطقة في وقت مبكر، مثل الاقتصاد الأخضر والاستهلاك المستدام، وكانت أول من عرض آثار التغيُّر المناخي على البلدان العربية على نحو علمي شامل”.

وعبّر صعب عن سروره لأن “توصيات هذه التقارير وجدت طريقها إلى العديد من الخطط والبرامج الإنمائية في الدول العربية، وشكّلت مرجعاً للمهتمين في مناطق أخرى”، كما خلُص إلى أن “كل التقارير والتوصيات تبقى مجرد كلام ما لم تتحول إلى سياسات وطنية وقوانين مُلزمة تقرُّها الحكومات والبرلمانات”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى