منوعات

المصارف أقفلت “صيرفة”

كشفت جمعية المودعين اللبنانيين أن بعض المصارف عمدت الى إقفال منصة “صيرفة” أمام المواطنين الذين بادروا الى سؤال الادارة عن الاسباب ولكن من دون أن يأتيهم الجواب الشافي.

في الوقت الذي تقنن فيه المصارف عمليات تبديل الليرات إلى الدولار بواسطة التعميم 161، ما زال حجم التداول على منصة صيرفة مرتفعاً، وقد سجل يوم أمس 52 مليون دولار.

وهو ما يدل على أن “المصارف عادت إلى عادتها القديمة بالاستنسابية في توزيع حصتها من دولارات المركزي، المسجلة لديها قبل يوم من الاستحقاق”، برأي خبير المخاطر المصرفية د. محمد فحيلي. و”قد تكون تسعى بذلك لإرضاء كبار زبائنها بتأمين الدولارات لهم مقابل ودائع تحت الطلب، أو تحويلات من الخارج تستفيد منها بالعمولات”.

بعبارة أخرى، تيسّر العملاء التجاريين، وليس بالضرورة العمليات التجارية، بمئات آلاف الدولارات، وتتشفّى بمعاملات التجزئة للموظفين وصغار المودعين التي لا تتجاوز أحياناً كثيرة المئة دولار.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى