تغذيةصحة

6 أنواع دايت الأشهر عالمياً… اختاروا منها ما يناسبكم

 أخصائية التغذية راشيل قسطنطين لـ"أحوال": احذروا هذه النوعية من الدايت

سمعنا بأنواع كثيرة من الدايت منها المفيد ومنها الأقل إفادة .
“أحوال” يفتح ملف أبرز أنواع الدايت  المعروفة عالمياً، التي نالت شهرةّ أو تلك التي يتّبعها المشاهير. هناك دايت يخسر الوزن بسرعة وهناك دايت يمكن أن يعتبر أسلوب حياة، ولم أن تختاروا ما يناسبكم.
أخصائية التغذية راشيل قسطنطين الحائزة على ماجستير في علم التغذية، تحدّثنا عن أهم أنواع الدايت عالمياً.

الدايت العسكري: ينقص الوزن 5 كيلو في خمسة أيام

هذا الريجيم  قاسٍ وصعب جداً.  هو الريجيم الذي يبقى فيه الشّخص تقريباً من دون طعام لأيّام، إذ أنّ الوحدات الحرارية قليلة جداً، لا تتعدّى 300 أو 400 وحدة حراريّة. وهو ينقص الوزن بسرعة فائقة، ففي غضون 5 أيام يمكن أن تخسروا 5 كيلوغرامات.

هذا النّوع من الريجيم يتًّبعه عادة الشخص الذي يريد أن ينحف بسرعة قبل مناسبة مثل عرس أو حفلة.

يعتمد على البروتين بشكل أساسي. هو عبارة عن ثلاث وجبات مثلاً على  الفطور يمكن تناول قطعة جبنة وقطعة خبز صغيرة وعلى الغداء قطعة تونا مع خضار وفي الليل يمكن شرب كوب من اللبن.

أضرار الرجيم العسكري كبيرة جداً. صحيح أن الشخص يخسر وزنه بسرعة، لكن سرعان ما يستعيد هذا الوزن وأكثر منه في وقت قصير. والسبب يعود  إلى أنّ الجسم يدخل في حالة مجاعة، ومجرد أن يعود الشخص ويتناول الطعام بشكل طبيعي، يقوم الجسم بتخزين هذه الوحدات الحرارية.

وهذا الريجيم لا يمكن أن يتبّعه شخص يعاني من أمراض ولا يتمتّع بصحّة جيّدة.

كما أنّ أي شخص يعاني من قصور أو أمراض في الكلى أو يتناول أدوية بشكل منتظم ممنوع ان يخضع لهذا الدايت. ويمنع منعاً باتاً أن يعطى لشخص عمره فوق 65 سنة.

 

دايت شوربة الملفوف: ريجيم النجوم

هذا الدايت أيضا ينقص الوزن بسرعة. لا بد أن نذكر أن الملفوف فيه الكثير من الفوائد فهو  غني بالألياف والاملاح المعدنية. وفي حال شخص تناول لعدة ايام الملفوف يكون قد أغنى جسمه بالألياف والأملاح المعدنية، إلا أنّه لا يعتبر غذاءً كاملا.

وعندما نقول شوربة الملفوف لا  نعني أنّ الشوربة تتضمّن فقط الملفوف، بل تحتوي بعض أنواع الخضار الأخرى مثل الطماطم والجزر والفليفلة والكثير من التوابل والبهارات والحامض، لكن يمنع إضافة أية نشويات اليها مثل البطاطا أو الأرز.

هذا النوع من الرجيم يعتبر قاسياً جداً وغير صحي ويخسر الجسم الكتلة العضلية. الوحدات الحرارية التي فيه قليلة جدا لذا هو ينزل الوزن بسرعة كبيرة وله منافع كونه يحارب الإمساك. ويمكن مع هذا الدايت تناول  الفاكهة على أن لا تتعدى 3 حصص يومياً.

يعتبر هذا الدايت من الأنواع المشهورة عالمياً فهناك عدة مشاهير ونجوم اتبعوه. ولأنّ شهرته باتت واسعة طوّره أخصائيو التغذية حول العالم، وأدخلوا عليه تعديلات حتى يصبح صحياً أكثر.
وباتت شوربة الملفوف تؤخذ صباحاً مع قطعة من الخبز الصغيرة وعند الغداء قطعة من التوست وفي المساء يمكن إدخال التونا أو الدجاج مثلاً، إلى جانب الشوربة مع عدم السماح بإضافة اللحمة الحمراء إليه لأنّ فيها رواسب كثيرة ولا تنظّف الجسم، والهدف من هذا الريجيم تنظيف الجسم من الرواسب والسموم.

الأتكنز دايت:  الأشهر عالمياً

أتكنز هو ريجيم قليل النشويات وعالي البروتين والدهون. هذا الريجيم بدأ في سبعينيات القرن الماضي عندما نشر دكتور روبرت اتكنز كتابه الأول “الدايت الثوري لدكتور اتكنز” او Dr. Atkins Diet Revolution . وكان دكتور روبرت اتكنز يعاني شخصياً من مشكلة السمنة. إحصائيات تقول أنّ 1 من كل 11 أميركياً اتبعوا رجيم اتكنز في خلال سنة 2003-2004. حتى أنّ مبيعات الطأعمة العالية في الكربوهيدرات كالأرز و المعكرونة انخفضت بنسبة 8% !  وتم انشاء عشرات الشركات والمصانع التي تنتج أطعمة منخفضة في النشويات او قليلة السكر.

ريجيم أتكنز يضع حدوداً  لكمية الكربوهيدرات المتناولة في اليوم (20 جرام حد أقصى) وهذا يجبر الجسم على استهلاك دهون الجسم كمصدر للطاقة بدلاً من الكلوكوز، ما يؤدي إلى إصدار الجسم الكيتونز Ketones عن طريق الكبد واستخدامها كبديل للطاقة.

دكتور اتكنز زعم أنّ هضم الدهون يستهلك سعرات حرارية عالية (حوالي 950 سعر حراري زيادة)، و لكن العديد من الدراسات دحضت هذه النظرية الغريبة.

هناك جدل كبير واختلاف في الدراسات والأبحاث عن تأثير رجيم اتكنز على الصحّة. فهناك دراسات تؤكّد على فوائد هذا الرجيم فهو يخفض الكوليسترول الضار ويزيد نسبة الكوليسترول المفيد ويخفض الاصابة بأمراض القلب والسكر. و هناك دراسات أخرى تؤكّد أنّ رجيم اتكنز يؤدي إلى الاصابة بحصوات الكلى و الروماتيزم.

خبيرة التغذية راشيل قسطنين تقول لـ”أحوال” عن هذا الريجيم “هو سيء لأنّ كثرة الدهون والبروتين تؤدّي إلى الأمراض وهو ريجيم عالي الوحدات الحرارية لذا قد يناسب فعلاً الرياضيين لأنّه يعطي إحساساً بالطّاقة” .

حاول أخصائيو التغذية أن يغيّروا من هذا الريجيم وأدخلوا عليه بعض التعديلات حتى يصبح متوازناً اكثر. فتركوا الشخص في الفترة الأولى  يتناول كمية اللحوم التي يريد بشكل  مفتوح على أن تكون مشوية وليست مقلية، على أن يخضع متبع الدايت لفحص مسبق لتبيان ما إذا كان لديه دهن في الدم، عندها لا يمكنه اتباعه. ويمكن أن يعطى للأشخاص الذي لا يعانون من مشاكل ودهون في الدم. هذا الريجيم يخفف الوزن بشكل كبير حوالي 8 الى 10 كيلو في الشهر حسب بنية وطول ووزن كل شخص.

دايت الماء: ينقص5 كيلو في خمسة ايام


يقوم هذا الرجيم على شرب كمية كبيرة من الماء يومياً لمدة خمسة ايام. ولا يمكن أن يتبعه شخص عنده مشاكل في الكلى أو الضغط، لأنّ الماء يعمل على تخليص الجسم من الكثير من المعادن والأملاح المهمة له. يعتمد هذا الريجيم على شرب 5 أكواب من الماء قبل أية وجبة فيشعر الشخص بالامتلاء والشبع . كيف يتم اتباع ريجيم الماء؟

اليوم الأول:

شرب  ثمانية أكواب من الماء البارد بالإضافة إلى شرب عصير التفاح الذي يحوي نسبة كبيرة من حمض الماليك المساهم في تخليص الكبد من السموم. هذا الماء سيعمل على تسخين الجسم مما ينتج سعرات حرارية تعطي الشعور بالشبع. وفي حال شعر الشخص بالجوع يمكنه تناول البطيخ او التفاح.

اليوم الثاني: مإداد الجسم ببعض من الخضراوات النيّئة والتي تحوي سعرات حرارية قليلة والتي تمد الجسم بقيمة غذائية كبيرة. ينصح بتناول الجزر الذى يمد الجسم بالطاقة، وفي هذا اليوم عليك شرب مقدار عشر اكواب من الماء البارد.

اليوم الثالث: ينبغي  شرب ثمانية اكواب من الماء. في هذا اليوم الشعور بالجوع يبدأ بالتراجع. يمكن تناول الفاكهة والخضراوات المسلوقة ولكن دون ان نضع عليها الملح.

اليوم الرابع: سنلاحظ أن الوزن قد نقص من كيلو الى 2 كيلو. وفي هذا اليوم يتم شرب  ثمانية اكواب من الماء ولكن دون أية فاكهة أو خضار فيما عدا الموز.  وذلك لأنّ الموز يساعد في تخفيف الوزن. بالإضافة الى إمكانية تناول حليب.

اليوم الخامس والأخير: عليك شرب كمية ثمانية أكواب من الماء بالإضافة الى تناول ست حبات بندورة وبعض من اللحم في حال الشعور بالتعب والإرهاق.

وهذا الريجيم الذي يستمر لمدة خمسة أيام فقط يعمل على خسارة خمسة كيلوغرامات من الوزن مع تخليص جسدك من السموم.

دايت تقسيم الوجبات: من اكثر انواع الدايت صحة

 

يقوم هذا الريجيم على تقسيم الوجبات الى 5 او 6 وجبات بدل 3 وجبات. أي تناول وجبة صغيرة كل ساعتين او ثلاث ساعات في اليوم. يعتبر جيداً لأنه يزيد عملية حرق الجسم. لذا من الافضل أن نعطيه 6 وجبات صغيرة تساوي  مجموعها الوجبات العاديّة.

إنّه ريجيم صعب لمن لا يستطيع أن يؤمّن طعامه وهو في عمله أو مكتبه وجيد لمن استطاع ذلك.

اشتهر هذا الدايت واتبعه بعض المشاهير امثال ساندرا بولوك وجنيفبر أنيستون. وهو يعتمد على تناول 40 بالمئة من الطعام نشويات و30 بالمئة دهون و30 بالمئة بروتين، على أن يكون الطعام كامل وصحي ومنوّع والوحدات الحرارية التي تتضمنها الوجبات عبارة عن 1500 وحدة حرارية يوميا وقد تصبح 1700 وحدة للرجال وحسب كل شخص وطاقته على الحرق.

دايت تقسيم الوجبات  يمنع الجوع لأنه يعطي الجسم وجبة كل ساعتين ويساعد على حرق الجسم اكثر ويمنع الهبوط السكري، وهو غني بالمعادن والفيتامينات ويعتبر جيد لحرق الدهون المتراكمة. وهنا نستطيع أن نعرف الفرق الشاسع بين شخص يأكل وجبة واحدة في اليوم ولا يخسر وزنه وشخص يتناول عدة وجبات ووزنه جيد ونحيف.

دايت اللبن والتمر:  خسارة 5 كيلو في 4 ايام

هذا الريجيم مشهور جداً في الدول العربية لا سيما في السعودية والكويت لأنها بلدان تنتج التمر. ويعتبر التمر فاكهة كاملة وتعطي طاقة كبيرة ويحتوي على كمية سكر جيدة وفيتامينات ومعادن وألياف.

وكذلك اللبن غذاء كامل لأنّه غني بالكالسيوم والنشويات وجيد للعظام وللجسم. فالمزج بين التمر واللبن يعتبر أمراً صحياً.

في هذا الريجيم  يتناول الشخص التمر واللبن لمدة 4 أيام فقط وبعدل ثلاث وجبات يومياً، في كل وجبة يمكن تناول 4 حبّات تمر مع كوب من اللبن، ولا يسمح بتناول سوى القهوة والشاي بدون سكر، وبشرب كمية كبيرة من الماء. وهنا نجد أن كمية التمر واللبن غير مفتوحة بل مقنّنة لأن التمر غني بالوحدات الحرارية وبذلك لا يمكن تخطي تناول أكثر من 12 حبة تمر يومياً.

يمكن لهذا الدايت أن يجعلك تخسر حوالي 5 كيلو في 4 ايام وهو بحسب قسطنطين دايت غير صحي لأنه قليل  بالبروتين،  مما يضعف الكتلة العضلية في الجسم. لهذا يجب عدم تكراره سوى في فترات متباعدة حتى لا نخسر الكتلة العضلية.

 

 

 

 

 

 

 

كمال طنوس

كاتبة وصحافية لبنانية لاكثر من 25 عاماً في العديد من الصحف العربية كمجلة اليقظة الكويتية وجريدة الاهرام وجريدة الاتحاد وزهرة الخليج .كما تعد برامج تلفزيونية وتحمل دبلوما في الاعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى