منوعات

لبنان قدم رؤيته للتعامل العربي مع شركات الإعلام الدولية

اختتمت اللجنة المعنية بوضع الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية اجتماعها الأول في الرياض بمشاركة ممثلين عن كل من: لبنان، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية العراق، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وإدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، من أجل إعداد خطة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية. مثل وزارة الاعلام اللبنانية مدير الدراسات والمنشورات خضر ماجد.
ناقش المجتمعون المشروع المقدم من المملكة العربية السعودية وأوراق عمل اقترحتها كل من: الجمهورية اللبنانية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية العراق، واتحاد إذاعات الدول العربية.
ونقل ماجد تمنيات وزير الاعلام جورج قرداحي بـ “نجاح اعمال اللجنة وان تكون توصياتها ونتائجها جادة ومثمرة وان تتجاوز نتائجها الاقوال الى الافعال”.
واعتبر ماجد أن “قرار الحوار واقتراح وضع تشريعات عربية ترعى عملية التعامل مع الشركات الاعلامية الكبرى مثل غوغل وفيسبوك وغيرهما، تاريخية وتعتبر تحولا كبيرا للحفاظ على حقوق وسائل الاعلام العربية بمنصاتها المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية، للولوج الى النظام الضريبي العالمي وسد الثغرات في الوطن العربي”.
ولفت إلى أن “تسرب الاعلانات من وسائل الاعلام التقليدية الى وسائل التواصل والمنصات الالكترونية التي تتضمن محتوى اعلاميا عربيا، حرم هذه الوسائل مردودها وبالتالي حرية قرارها”.
ونصّت ورقة العمل والاقتراحات اللبنانية التي قدمها ماجد في الاجتماع، على أن “تعود عائدات اي تشريع او اتفاق يحصل مع الشركات الى وزارات الاعلام والمؤسسات الاعلامية العامة والخاصة، وفق دراسات إحصائية تعطي كل صاحب حق حقه للنهوض بهذه الوسائل وتطورها، ضمن تنمية إعلامية شاملة تعزز قدرة محتوى الانتاج العربي على الابتكار”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى