رياضة

كوبا أميركا: “كافاني” يهدي “أوروغواي” بطاقة العبور إلى ربع النهائي

سجّل “إدينسون كافاني” هدفه الدولي رقم 52، مانحاً “أوروغواي” فوزها الأول وتأهلاً إلى الدور ربع النهائي من بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، بتغلّبها 2-0 على منتخب بوليفيا الذي بات أول منتخب يودّع المسابقة من دون أي انتصار.

ورغم تألقه في غالبية فترات المباراة، كان حارس مرمى بوليفيا “كارلوس لامبي” سيء الحظ، إذ افتتح التسجيل لأوروغواي عن طريق الخطأ في الدقيقة 40، لينتهي الشوط الأول بهدف نظيف قبل أن ينهي كافاني نجم “مانشستر يونايتد” الإنكليزي المباراة بتسديدة قوية من منتصف منطقة الجزاء، بعد تمريرة من “فاكوندو توريس” (79).

وبالتالي، حصدت أوروغواي ثلاث نقاط ورفعت رصيدها إلى أربعة في المركز الرابع من المجموعة، خلف تشيلي (5) الثالثة بعدما خسرت 2-0 أمام الباراغواي (6) التي باتت ثانية المجموعة خلف الأرجنتين (7) المتصدرة؛ أما بوليفيا، فبخسارتها وحصدها صفر نقاط، منحت التأهل إلى كامل فرق المجموعة للدور ربع النهائي وتذيلت الترتيب.

ويسمح نظام البطولة للمنتخبات المتعثرة بالتأهل إلى ربع النهائي، مع بلوغ أول أربعة منتخبات من أصل خمسة في كل مجموعة دور الثمانية.

وعلّل مدرب بوليفيا “سيزار فارياس” إقصاء منتخبه بالقول إن “ظهور كوفيد-19 أضعفنا. لعبنا بشكل جيد وحاولنا اللعب من دون ارتكاب أخطاء، لكن لم يحالفنا الحظ”.

أما مدرّب أوروغواي “أوسكار تاباريس” البالغ 74 عاماً، فاعتبر أن “النتيجة لا تعكس هيمنتنا، لكننا راضون. لم نرتكب أي أخطاء في الدفاع”.

صراع في المجموعة الثانية

وفي المباراة الثانية، منحت رأسية “برايان ساموديو” (سامو) في الدقيقة 33، وضربة جزاء لاعب “نيوكاسل يونايتد” الإنكليزي ميغيل ألميرون (58)، الفوز الثاني في ثلاث مباريات للباراغواي على حساب تشيلي.

وطالب لاعبو تشيلي، وخصوصاً “أرتورو فيدال” بضربة جزاء في الدقيقة 72 من المباراة بداعي لمسة يد، لكن الحكم لم يلتفت للأمر. كما كادت الباراغواي تحصل على ضربة جزاء ثانية بعد تدخّل قاسٍ من “بابلو غالداميس” على ألميرون، لكن الحكم لم يحتسبها بشكل غريب حتى بعد اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر).

ورغم خسارتها في آخر مبارياتها في دور المجموعات، تُعدّ تشيلي من أنجح المنتخبات في العقد الأخير في أميركا الجنوبية، إذ تُوّجت مرتين في 2015 و2016 على حساب الأرجنتين بضربات الترجيح، بينما حلّت رابعة في النسخة الأخيرة؛ لكن حادثة دعوة مزين للشعر إلى مقرّ منتخب تشيلي من خارج الفقاعة الصحية برغم قيود فيروس كورونا، خيّمت على مشوار لا روخا في البطولة.

وسيلاقي منتخب أوروغواي في الجولة الأخيرة منتخب الباراغواي، بينما تلعب الأرجنتين مع بوليفيا.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى