منوعات

نجاة حيوان عاش 24000 عاماً في سيبيريا

تم إحياء حيوان مجهري من فصيلة Bdelloid بعد نومه في التربة الصقيعية القطبية الشمالية لمدة 24000 عام. وتعيش الروتيفيرات Bdelloid عادةً في بيئات مائية ولديها قدرة لا تصدق على البقاء. وقد وجد العلماء الروس هذه المخلوقات في قلب التربة المتجمدة المستخرجة من التربة الصقيعية في سيبيريا باستخدام جهاز حفر.

في هذا السياق، قال ستاس مالافين، الباحث في مختبر Cryology في مركز Pushchino العلمي للبيولوجيا: “إنّ تقريرنا هو أقوى دليل حتى اليوم على أنّ الحيوانات متعددة الخلايا يمكن أن تصمد أمام عشرات الآلاف من السنين في كريبتوبيوسيس.

وأظهرت الأبحاث السابقة التي أجرتها مجموعات أخرى، أن الروتيفر يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 10 سنوات عندما يتم تجميده.

في دراسة جديدة، استخدم الباحثون الروس التأريخ بالكربون المشع لتحديد أن المخلوقات التي استعادوها من التربة الصقيعية – الأرض المتجمدة على مدار العام، بصرف النظر عن طبقة رقيقة بالقرب من السطح – كان عمرها حوالي 24000 عام.

نُشرت الدراسة في مجلة Current Biology يوم الاثنين. وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إحياء الحياة القديمة من موطن متجمد بشكل دائم.

وتمت إعادة زراعة جذوع طحلب أنتاركتيكا بنجاح من عينة عمرها 1000 عام كانت مغطاة بالجليد لمدة 400 عام تقريبًا، وتم تجديد زهرة التخييم الحية من أنسجة البذور، والتي من المحتمل أن تكون مخزنة بواسطة سنجاب القطب الشمالي، والتي تم حفظها في 32000. كما تم إحياء الديدان البسيطة، المسماة بالديدان الخيطية، من التربة الصقيعية من مكانين في شمال شرق سيبيريا، في رواسب عمرها أكثر من 30000 عام.

كما تم اكتشاف ثدييات ميتة منذ فترة طويلة ولكنها محفوظة جيدًا، بما في ذلك الدببة الكهفية المنقرضة والماموث، من التربة الصقيعية، التي تذوب في بعض الأماكن نتيجة لأزمة المناخ.

وقال مالافين في البيان: “الفكرة الجاهزة هي أن كائنًا متعدد الخلايا يمكن تجميده وتخزينه على هذا النحو لآلاف السنين ثم يعود إلى الحياة – حلم كثير من كتاب الخيال”.

وتابع، “بالطبع، كلّما كان الكائن الحي أكثر تعقيدًا، كان من الأصعب الحفاظ عليه متجمدًا حيًا. وبالنسبة للثدييات، فهذا غير ممكن حاليًا. ومع ذلك، فإنّ الانتقال من كائن حي وحيد الخلية إلى كائن حي به أمعاء ودماغ، على الرغم من كونه مجهريًا، خطوة كبيرة إلى الأمام “.

وقالت الدراسة إنّه بمجرد إذابة الروتيفر، يصبح المخلوق قادرًا على التكاثر.

لفهم كيف نجا المخلوق من الرسوم المتحركة المعلقة في الأرض المتجمدة، قام الباحثون بتجميد وإزالة الجليد من الروتيفر الحديث الذي يعيش في مناطق التربة الصقيعية. وجدوا أن المخلوقات يمكن أن تصمد أمام تكوين بلورات الجليد أثناء تجميدها ببطء.

في حين لم تنجو جميع الروتيفيرات من عملية التجميد، أشارت الدراسة إلى أن المخلوقات لديها آلية يمكنها حماية خلاياها وأعضائها من الأذى في درجات حرارة منخفضة للغاية.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى