صحة

الزهايمر: إدارة الغذاء والدواء الأميركية تعتمد دواءً جديداً لأوّل مرة منذ 20 عاماً

حصلت شركة الأدوية الأميركية Biogen على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية  لاستخدام عقار Aducanumab المثير للجدل لعلاج مرض الزهايمر، وهو قرار تاريخي سيغيّر بشكل كبير طريقة علاج تدهور حالة المخ .
وتشير وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه بعد فشل العديد من الأبحاث التي أجرتها شركات الأدوية على مدار عقود لاكتشاف علاج لمرض الزهايمر، فقد أصبح Aducanumab أول عقار يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لاستخدامه في إبطاء التراجع في القدرات الإدراكية لدى مرضى الزهايمر.
ويعاني من هذا المرض نحو 6 ملايين مواطن أميركي.
وذكرت “بلومبرج” أن هذا الدواء القائم على الأجسام المضادة والذي سيتم تسويقه تحت الاسم التجاري Aduhelm  يعمل عن طريق إزالة بروتين الأميلويد، وهو بروتين ضار يسبب تخثر في أدمغة مرضى الزهايمر.
وأوضحت بلومبرج أن المرة الأخيرة التي تمت فيها الموافقة على استخدام عقار جديد لمرض الزهايمر كان في عام 2003، مشيرة إلى أن العلاجات المتاحة في الأسواق تساعد في علاج الأعراض ولكنها لا تخفف الضرر الأساسي لهذا المرض العقلي.
وقد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في بيان لها اليوم أنها وافقت على استخدام عقار Aducanumab لعلاج الزهايمر. وقالت الإدارة: “إنه بالنظر إلى أن العقار يفي بمتطلبات الموافقة العاجلة، فقد خلصنا إلى أن فوائد أدوهلم للمصابين بمرض الزهايمر تفوق مخاطره”.
وتمثل هذه الموافقة واحدة من أهم قرارات إدارة الغذاء والدواء في السنوات الأخيرة، حيث لقي ترحيب ملايين الأميركيين المصابين بمرض الزهايمر وعائلاتهم.
كما رحبت مجموعات الدفاع عن المرضى بهذا الترخيص لاستخدام هذا الدواء على الرغم من شكوك بعض العلماء حول سجله المختلط في التجارب السريرية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى