مجتمع

ميداليتان ذهبيتان من نصيب “لبنان” في معرض أوروبا للاختراعات 2021

فاز وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، بميداليتين ذهبيتين في معرض أوروبا للاختراعات (EuroInvent 2021)، الذّي أٌقيم من 20 إلى 22 أيار/مايو 2021، حيث أتت هذه المشاركة بشكلٍ افتراضيّ باختراعين من بين 600 اختراع من 32 دولة مختلفة.

وفاز بالميدالية الذهبية الأولى ابتكار New biocement from onion for dental application للباحثين د. محمد مدلج، د. أكرم حجازي، د. محمود قطان، د. بول نحّاس، وهو عبارة عن مادة مستخلصة من البصل عبر تقنية جديدة تُستعمل في لصق تلبيسات الأسنان على أنواعها. وأثبتت التجارب أن للمادة خصائص مميزة يمكنها أن تدخل في أقنية الأسنان، كما أنّها مضادّة للإتهابات وللأكسدة.

أما الميدالية الذهبية الثانية، ففاز بها ابتكار Dry Socket: New Etiology and Management للطبيب وائل خليل، والابتكار عبارة عن نظرية جديدة في مجال طب الاسنان تتعلق بتفسير جديد لأكثر المضاعفات شيوعًا وأشدّها ألمًا والمرتبطة بخلع الأسنان. واستطاع الباحث الدكتور وائل خليل تقديم حقائق جديدة من حيث الآلية والسببية وتباعًا من حيث العلاج، عبر اكتشاف بكتيريا معيّنة وراء هذه الحالة، وهذا الاكتشاف يفسّر عناصر كثيرة كانت غامضة كما يساعد على تفادي حدوث هذه الحالة أو علاجها بشكل سريع وفعّال.

الجدير ذكره أن رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، الأستاذ رضوان شعيب، شارك في احتفال افتتاح المعرض الذي جرى بشكل افتراضيّ في 20 أيار 2021، وتحدّث خلاله عن دور الهيئة الوطنية في دعم المخترعين الشباب وتشجيع الباحثين على تثمير الابتكار من خلال المعارض العالمية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى