ميديا وفنون

لماذا حذفت الرّقابة في الصين مشاهد ليدي غاغا وجاستن بيبر وBTS من Friends؟

أثار اقتطاع الرقابة الصيّنيّة المشاهد التي يظهر فيها النجوم الضيوف ليدي غاغا وجاستن بيبر وفرقة BTS الكورية من حلقة لم الشمل من مسلسل Friends التي طال انتظارها.، غضب المشاهدين الصينيين الذين تساءلوا عن سبب هذا الاقتطاع.

هذه الحادثة لم تكن الأولى من نوعها، فعندما بثت الحلقة الخاصة من المسلسل الأشهر خلال التسعينات، على ثلاث منصات فيديو صينية، تم اقتطاع مشاركات المشاهير الذين تسببوا في غضب الحزب الشيوعي الحاكم، ولم تستثنِ الرقابة كل النسخ إذ طالها جميعها الحذف.

وكانت ليدي غاغا قد مُنعت من القيام بجولة موسيقية في الصين عام 2016 بعدما التقت الزعيم الروحي للتيبت المنفي الدالاي لاما الذي تعتبره بكين انفصاليا.

وتم حظر بيبر منذ العام 2014 عندما نشر صورة لنفسه عند ضريح ياسوكوني المثير للجدل في طوكيو الذي يكرم ضحايا الحرب، وبينهم مدانون بارتكاب فظائع.

أثارت فرقة BTS  الكورية الجنوبية غضبا خلال حفلة العام الماضي بعدم ذكر المقاتلين الصينيين الذين لقوا حتفهم خلال الحرب الكورية، عندما تحدثت عن “تاريخ الألم” في المنطقة.

كما أشار مستخدمو الانترنت الصينيون أيضا إلى أن النسخ المحلية من حلقة “Friends The Reunion” التي أطلقت الخميس في جميع أنحاء العالم على “HBO Max”، حذف منها كل ما يشير إلى مجتمع المثليين.

ولم ترغب خدمات البث الصينية “إيكيي” و”يوكو” و”تنسنت فيديو” في التعليق لوكالة الصحافة الفرنسية عن سبب الرقابة.

ويحظى المسلسل الكوميدي الذي يدور حول ستة من سكان نيويورك بمتابعة كبيرة بين جيل الألفية الصيني، وحتى أنه موصى به في المدارس كوسيلة لتعلم اللغة الإنكليزية.

ولجأ محبو المسلسل الغاضبون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن إحباطهم إزاء الرقابة.
وكتب أحدهم “انتظرت أسابيع لمشاهدة الحلقة لأجد أن النسخة التي بثت في الصين كانت مشوهة بالكامل”.
وسأل آخر “لم لا تسمح الرقابة لنا بالاستمتاع بمسلسل كوميدي؟”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى