مجتمع

الملياردير الصغير: شاب لبناني عصامي على لائحة أثرياء لندن

أصبح الشاب اللبناني جوني بو فرحات ( 26 عامًا) أصغر ملياردير عصامي في بريطانيا بعد أن بدأ مشروعه في بداية جائحة كوفيد. ويحتل  اليوم المرتبة 113 في قائمة صنداي تايمز للأثرياء – وهي حصيلة أغنى الأفراد في بريطانيا.

جمع بوفرحات التمويل لمساعدته في إطلاق تطبيق مؤتمرات الفيديو Hopin في مارس / آذار الماضي، بعد أن انغمست بريطانيا في أول إغلاق لها واضطرت الشوارع الرئيسية والشركات إلى إغلاق أبوابها.

وقال خريج جامعة مانشستر إنّ الفكرة أتت قبل حوالي عامين من إعلان حالة الطوارئ جرّاء جائحة كوفيد_19؛ على الرغم من أنه لم يكن قادرًا على تأمين أي أموال لتنفيذها على أرض الواقع.

بدأ الأمر من غرفة نوم صديقته في King’s Cross، لندن، في عام 2018، بعد أن تُرك طريح الفراش بسبب مرض غامض.في ذلك الوقت، بدأ في برمجة البرنامج الذي يسمح ببث المؤتمرات مباشرة عبر الإنترنت.

هذا، ويدعم نموذج Zoom-style من Hopin العمل في المنزل، مما يتيح للموظفين التواصل عن بعد والتواصل عبر مكالمات الفيديو.

ومنذ إطلاقه العام الماضي، قفزت قاعدة مستخدمينه إلى أكثر من خمسة ملايين، مما منحه قيمة 4.1 مليار جنيه إسترليني مع American Express و Hewelett-Packard بين العملاء.

تركت القيمة المرتفعة للشركة بوفارحات بصافي ثروة قدرها 1.5 مليار جنيه إسترليني، ممّا جعله يحتل المرتبة 113 في قائمة صنداي تايمز للأثرياء – وهي حصيلة أغنى الأفراد في بريطانيا.

وُلد بوفارحات في سيدني بعد أن انتقل والديه اللذين يعملان في الهندسة الميكانيكية والمحاسبة، إلى أستراليا من لبنان خلال الحرب الأهلية 1975-1990.

انتقلت العائلة إلى لوس أنجلوس ثم دبي، قبل أن يسافر بو فارحات إلى المملكة المتحدة لدراسة الهندسة الميكانيكية.أثناء الدراسة، طوّر بو فارحات تطبيقاً يمنح الطلاب خصومات في المطاعم. بعد تخرّجه في عام 2018، تم تشخيص حالته بأنه مصاب بمرض مناعة ذاتية جعله غير قادر على النهوض من الفراش.

كان الشاب البالغ من العمر 21 عامًا مريضًا جدًا لدرجة أنّه كان طريح الفراش في شقة صديقته في كينغز كروس في لندن، حيث كان يعمل في مجموعة البناء Multiplex. بدأ ترميز Hopin، والذي نما خلال العامين التاليين إلى فريق صغير من ثمانية مطوّرين.

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، قال بو فارحات للمستثمرين “ستكون الشركة الأسرع نموًا في العالم”، قبل أن تبدأ جائحة كوفيد -19 مباشرة. وقال إنّه تمكّن من تأمين تمويل بالملايين لإطلاق التطبيق في مارس من العام الماضي وبعد ذلك “ساءت الأمور”.

خلال الوباء، ارتفعت قاعدة مستخدمي التطبيق إلى خمسة ملايين، مع 80 ألف منظمة. وبلغت مبيعات هوبين 54 مليون جنيه إسترليني في العام المنتهي في يناير 2021، ومن المتوقع أن تحقق 130 مليون جنيه إسترليني هذا العام.

على الرغم من تسجيله في المملكة المتحدة، يعيش بوفارحات الآن في برشلونة مع خطيبته التي تعمل معه.

هذا، ولا تملك الشركة أية مكتب، ومعظم موظفيها البالغ عددهم 500 هم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

بو فارحات – الذي يعترف بأنه يركز بشكل لا يصدق على العمل – كان يعمل ذات مرة سبعة أيام في الأسبوع ولكنه الآن يأخذ نصف يوم عطلة يوم السبت. وقال لصحيفة صنداي تايمز: “أنا شديد التركيز على العمل. أريد فقط أن أكون مؤثرًا بقدر ما أستطيع، بطريقة إيجابية للعالم. أنا إنسان مملّ، لا أشرب الخمر، ولا أفعل أي شيء من هذا القبيل؛ وأتأكد من أن كل طعامي عضوي. هذا هو أكبر تغيير قمت به.”

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى