صحة

الاتحاد الأوروبي يبحث تقارير عن اضطراب عصبي نادر بعد تلقّي لقاح أسترازينيكا

قالت وكالة الأدوية الأوروبيّة اليوم الجمعة، إنّها تبحث تقارير عن اضطراب نادر يضعف الأعصاب في أشخاص تلقوا جرعات أسترازينيكا المضادة لفيروس كورونا، في وقت تسعى فيه السلطات على اتساع العالم إلى الشفافية بشأن سلامة لقاحات فيروس كورونا.
وفي إطار استعراض دوري لتقارير السلامة للقاح أسترازينيكا، قالت وكالة الأدوية الأوروبية إن لجنة السلامة بها تحلل بيانات قدمتها الشركة عن حالات متلازمة جيلان-باريه.
ويثير اهتمام الوكالة الكبير بهذا الوضع المناعي النادر أسئلة جديدة عن الآثار الجانبية المحتملة للقاحات كوفيد-19 بعد أن توصلت إلى أن جرعات أسترا زينيكا وجرعات شركة جونسون آند جونسون ربما تسببت في حالت تجلط دموي نادرة.
ومتلازمة جيلان باريه حالة نادرة في الأعصاب يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الغلاف الواقي للألياف العصبية. وتحدث معظم تلك الحالات بعد عدوى ميكروبية أو فيروسية.

من جهة ثانية، قالت الرئيسة التنفيذية لوكالة تنظيم الأدوية  ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية جون راين اليوم الجمعة، إن فوائد لقاح “أسترازينيكا/ أوكسفورد  ” المضاد لفيروس كورونا بالنسبة ” للغالبية العظمى ” ، ما زالت تفوق مخاطر دخول المستشفى والوفاة.
وأضافت راين إن “توازن الفوائد والمخاطر مؤاتٍ للغاية لكبار السن، إلا أنّه أكثر توازناً بالنسبة للشباب، وننصح بأن تؤخذ هذه الأدلة المتطورة في الاعتبار عند النظر في استخدام اللقاح، كما فعلت اللجنة المشتركة حول التطعيم “.
وكانت اللجنة المشتركة حول التطعيم، وهي هيئة التوصية بشأن اللقاحات ووكالة تنظيم الأدوية قد أضافتا اليوم الجمعة، قيوداً عمرية أخرى  لاستخدام لقاح “أسترازينيكا/أوكسفورد، وسط مخاوف مستمرة بأن استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تكوين جلطات دموية داخلية مميتة، بين هؤلاء الذين يرغبون في التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.
واقترحت اللجنة المشتركة، أن يتم إعطاء الأشخاص تحت 40 عاماً بديلاً للقاح  استرازينيكا، وكان الحد الأقصى للعمر في السابق عند 30 عاما.
وتم الإعلان عن التغيير من قبل اللجنة والوكالة في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الجمعة.
وتستهدف هذه السياسة الأشخاص الذين ليس لديهم أي مشكلات صحية أساسية ويتم التوصية بها طالما أنها لا تؤخر برنامج التطعيم.
وذكرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية أنها تلقت 242 تقريراً عن تكوّن جلطات دموية، مصحوبة بانخفاض عدد الصفائح الدموية في مختلف أنحاء بريطانيا، جميعها لدى أشخاص حصلوا على لقاح “استرازينيكا”  من أصل حوالي 28 مليون جرعة، تم إعطاؤها حتى 28 نيسان/إبريل.
وحدثت الجلطات الدموية بين 141 امرأة ومئة رجل من 18 حتى 93 عاما، و49 حالة وفاة. ووردت أنباء عن حدوث ست حالات بعد تلقي الجرعة الثانية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى