منوعات

وزارة الخارجية الإيرانية: نرحّب بالحوار مع السعودية

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يوم الاثنين أن ّ طهران ترحب دائما بالحوار مع السعودية، لكنه لم يؤكد أو ينف إجراء محادثات مباشرة هذا الشهر بين الخصمين اللدودين.

وبعد تقرير الفيننشال تايمز الذي كشف عن مبحاثات أُجريت بين البلدين في مطلع الشهر الجاري، أكّد مسؤول إيراني كبير ومصدران إقليميان لـ “رويترز” إنّ مسؤولين سعوديين وإيرانيين أجروا مناقشات في العراق في محاولة لتخفيف التوترات، فيما تعمل واشنطن على إحياء الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015 وإنهاء الحرب في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي اليوم: “رأينا تقارير اعلامية عن محادثات بين ايران والسعودية رغم أن التقارير في بعض الاحيان تضمنت اقتباسات متناقضة”.

وأضاف “المهم أن الجمهورية الاسلامية الايرانية رحبت دائما بالحوار مع المملكة العربية السعودية وتعتبره في مصلحة شعبي البلدين وكذلك السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقالت مصادر لـ “رويتز” إنّ الاجتماع الذي رتّبه رئيس الوزراء العراقي الذي زار السعودية في وقت سابق هذا الشهر ركّز على اليمن، حيث يقاتل تحالف عسكري بقيادة الرياض جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وعارضت المملكة العربية السعودية، القوة السنيّة، الاتفاق النووي الدولي مع إيران الشيعية لعدم معالجته برنامج الصواريخ الإيراني والسلوك الإقليمي.

ودعت إلى اتفاق أقوى هذه المرة في المحادثات في فيينا بهدف إعادة الولايات المتحدة وإيران إلى الامتثال للاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 2018.

هذا، وتضغط إدارة الرئيس جو بايدن أيضًا من أجل وقف إطلاق النار في اليمن الذي يتصارع مع ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى