مجتمع

فرنسا تضج بإنجاز البروفيسور اللبناني جمال الأيوبي

انجاز طبي عالمي جديد بقدرات لبنانية يُسجل للبروفيسور جمال الأيوبي في فرنسا، رئيس قسم الجراحات النسائية والتوليد في مستشفى “فوش” الفرنسي، الذي كان حديث وسائل الإعلام والوكالات العالمية في الساعات الأخيرة، وأحدث ضجة على الصعيد الطبي، بعد أن أجرى أول ولادة لامرأة خضعت لعملية زرع رحم.

العملية الجراحية الاستثنائية التي أجراها البروفيسور الأيوبي، تُعد الأولى من نوعها في فرنسا، وتصدّرت أخبار عشرات الصحف والمواقع الأجنبية، إضافة إلى تهنئة من سياسيين فرنسيين، وتعليقات عدة ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تفاصيل العملية الجراحية، أنّ السيدة ديبورا ولدت من دون رحم، وهو مرض جيني نادر يصيب امرأة واحدة من أصل 4000. وقد حصلت على رحم والدتها، ثم أصبحت حاملاً من خلال اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي.

ووضعت ديبورا، 36 عاماً، مولودتها بعد نحو عامين من خضوعها لعملية زرع رحم. فهذه السيدة التي لم تكن قادرة على الإنجاب، تمكّنت من تحقيق أمنيتها ومن ضخ الحياة في جسد طفلة صغيرة بعدما خضعت لعملية زرع رحم. وقد تمت الولادة في مستشفى Foch de Suresnes في Hauts-de-Seine حيث كانت ديبورا قد خضعت أيضاً لعملية زرع الرحم.

وينضم الأيوبي إلى قافلة المبدعين اللبنانيين حول العالم، لبناني فرنسي من قرية برغون قضاء الكورة – شمال لبنان، درس الطب في جامعة باريس الغربية في فرنسا وهو باحث وأستاذ في كلية الطب في جامعة فرنسا ورئيس قسم الجراحة النسائية، التوليد والعقم في مستشفى الجامعة منذ 15 سنة. لديه قرابة الـ 150 منشوراً في مجلات علمية طبية عالمية ساهمت في تقدم الطب.
منحته الجمهورية الفرنسية وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس، وهو أرفع الأوسمة الفرنسية، عرفاناً لأعماله الكاملة وشخصه الإنساني المميز.
كما حقق، مؤخراً، نتائج مهمة في مجال إنجاح حالات الخصوبة في مركز “فوش” الطبي برئاسته ليصبح حالياً أهم مركز في فرنسا ومن أهم المراكز في أوروبا.

 

 

أيمن جوني

صحافي لبناني. منتج ومنفذ محتوى متعدد الوسائط. يحمل شهادة الماجستير في الإعلام وإدارة البيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى